دونالد ترامب

دونالد جون ترامب (بالإنجليزية: Donald John Trump ) (ولد في 14 يونيو 1946) هو سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة من الفترة 2017 إلى 2021. قبل دخوله السياسة، كان رجل أعمال وشخصيّة تلفزيونية.

دونالد ترامب
Donald Trump

رئيس الولايات المتحدة الخامس والأربعون
في المنصب
20 يناير 201720 يناير 2021
نائب الرئيس مايك بنس
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Donald John Trump)‏ 
الميلاد 14 يونيو 1946 (75 سنة) 
مستشفى جامايكا   
الإقامة برج ترامب
مار أيه لاغو 
البيت الأبيض (20 يناير 2017–20 يناير 2021)
مانهاتن
نيويورك
كوينز
بالم بيتش  
مواطنة الولايات المتحدة  
لون الشعر شعر أشقر  
الطول 1.90 متر ،  و74 بوصة  
الوزن 243 رطل ،  و110 كيلوغرام  
استعمال اليد أيمنية  
الديانة المسيحية
عضو في قائمة فوربس للمليارديرات  
مشكلة صحية كوفيد-19 (أكتوبر 2020–) 
الزوجة إيفانا ترامب (7 أبريل 1977–22 مارس 1992)
مارلا مابلز (19 ديسمبر 1993–8 يونيو 1999)
ميلانيا ترامب (22 يناير 2005–) 
أبناء دونالد ترامب الابن
إيفانكا ترامب
إريك ترامب
تيفاني ترامب
بارون ترامب  
عدد الأولاد 5  
الأب فريد ترامب  
الأم ماري آن ماكلويد ترامب  
إخوة وأخوات
ماريان ترامب باري ،  وفرد ترامب الابن  ،  وروبرت ترامب ،  وإليزابيث ترامب غراو   
عائلة عائلة دونالد ترامب  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فوردهام (أغسطس 1964–1966)
كلية وارتون لإدارة الأعمال (التخصص:اقتصاد ) (الشهادة:بكالوريوس العلوم ) (1966–مايو 1968)
مدرسة كيو فورست  (–1964)
أكاديمية نيويورك العسكرية (1959–1964)
جامعة بنسيلفانيا
أكاديمية نيويورك العسكرية
مدرسة كيو فورست   
شهادة جامعية بكالوريوس العلوم  
المهنة شخصية أعمال ضخمة  ،  ومستثمر ،  وصاحب مطعم ،  وكاتب غير روائي  ،  ورائد أعمال ،  وسياسي ،  وشخصية أعمال ،  ومطور عقاري  ،  ومذيع برنامج ألعاب  ،  ومتعهد عقارات  ،  ومنتج تلفزيوني ،  ومنتج أفلام ،  وكاتب ،  وممثل ،  ورئيس تنفيذي ،  ومقدم تلفزيوني ،  ومُنظر المؤامرة  ،  وملياردير  
الحزب جمهوري
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل العقارات   ،  وحكومة ،  وسياسة  
أعمال بارزة ترامب: فن الصفقة ،  وأمريكا العرجاء ،  والمتدرب  
الثروة 3100000000 دولار أمريكي (2018) 
الرياضة غولف  
الجوائز
جائزة إيغ نوبل (2020)
جائزة دوبلسبيك  (2019)
جائزة دوبلسبيك  (2016)
شخصية العام   (2016)
عضو قاعة مشاهير دبليو دبليو إي   (2013)
نجمة على ممر الشهرة في هوليوود  (2007)
جائزة التوتة الذهبية لأسوء ممثل مساعد  (عن عمل:لا يمكن للأشباح فعلها ) (1991)
 وسام جزيرة إليس للشرف  (1986)
جائزة شجرة الصندوق القومي اليهودي للحياة  (1983)
قلادة الملك عبد العزيز   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

أسس ترامب وأدار عدة مشاريع وشركات ومنتجعات ترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم، ساعد نمط حياته ونشر علامته التجارية وطريقته الصريحة بالتعامل مع السياسة في الحديث؛ على جعله من المشاهير في كل من الولايات المتحدة والعالم، وقدم البرنامج الواقعي ذا أبرينتايس (بالإنجليزية: The Apprentice)‏ على قناة إن بي سي.

ترامب هو الابن الرابع لعائلة مكونة من خمسة أطفال، والده فريد ترامب أحد الأثرياء وملاك العقارات في مدينة نيويورك، وقد تأثر دونالد تأثرًا شديدًا بوالده، ولذلك انتهى به المطاف إلى جعل مهنته في مجال التطوير العقاري، وعند تخرجه من كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وفي عام 1968، انضم دونالد ترامب إلى شركة والده: منظمة ترامب. وعند منحه التحكم بالشركة قام بتغيير اسمها إلى منظمة ترامب. بدأ حياته العملية بتجديد لفندق الكومودور في فندق غراند حياة مع عائلة بريتزكر، ثم تابع مع برج ترامب في مدينة نيويورك وغيرها من المشاريع العديدة في المجمعات السكنية. في وقت لاحق انتقل إلى التوسع في صناعة الطيران، واتلانتيك سيتي كازينو، بما في ذلك شراء كازينو تاج محل من عائلة كروسبي، ولكن مشروع الكازينو افلس. وقد أدى هذا التوسع في الأعمال التجارية إلى تصاعد الديون. حيث أن الكثير من الأخبار التي نقلت عنه في أوائل التسعينيات كانت تغطي مشاكله المالية، وفضائح علاقاته خارج نطاق الزوجية مع مارلا مابلز، والناتجة عن طلاق زوجته الأولى، إيفانا ترامب. أسس ترامب وأدار عدة مشاريع وشركات ومنتجعات ترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم، ساعد نمط حياته ونشر علامته التجارية وطريقته الصريحة بالتعامل مع السياسة في الحديث؛ على جعله من المشاهير في كل من الولايات المتحدة والعالم، وقدم البرنامج الواقعي ذا أبرينتايس (بالإنجليزية: The Apprentice)‏ على قناة إن بي سي.

شهدت أواخر التسعينيات تصاعدًا في وضعه المالي وفي شهرته. وفي عام 2001، أتم برج ترامب الدولي، الذي احتوى على 72 طابقًا ويقع هذا البرج السكني على الجانب الآخر المقابل لـمقر الأمم المتحدة. كذلك، بدأ البناء في "ترامب بليس"، وهو مبنى متعدد الخدمات على جانب نهر هدسون. وقد امتلك ترامب مساحات تجارية في "ترامب انترناشيونال أوتيل آند تاور"، الذي يحتوي على 44 طابقا للاستعمال المتعدد (فندق وعمارات)، ويمتلك ترامب حاليًا عدة ملايين من الأمتار المربعة في مدينة مانهاتن، ولا يزال شخصية بارزة في مجال العقارات في الولايات المتحدة وهو من المشاهير البارزين الذي تتعرض له وسائل الإعلام بالتغطية. قرر ترامب نشاطه السياسي عام 1987، وقرر في عام 2000 خوض الانتخابات الرئاسية عن حزب الإصلاح الأمريكي (بالإنجليزية: Reform Party)‏ لكنه لم يحظى بشعبية كافية وأنسحب منها، وبعد عودة إنضمامه للحزب الجمهوري قرر خوض انتخابات 2012 لكنه تراجع لاحقاً، وفي يناير 2015 قرر رسمياً خوض الانتخابات الرئاسية في 2016 واستطاع حجز بطاقة الترشح عن الحزب لكي يخوض الأنتخابات أمام هيلاري كلينتون والتي استطاع أن يفوز بها بنحو 306 صوت في المجمع الانتخابي ليصبح بذلك الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

خلال فترة رئاسته، أمر ترامب بحظر السفر على مواطني العديد من الدول ذات الغالبية المُسلمة مُتذرّعًا بالمخاوف الأمنية؛ بعد الطعون القانونية، أقرّت المحكمة العليا التنقيح الثالث للسياسة. سنّ حزمةً من الضرائب التي فرضها على الأفراد والشركات، وأمر بإلغاء التأمين الصحي الفردي الإجباري. وعيّن نيل غورساتش وبريت كافانو في المحكمة العليا. فيما يتعلّق بالسياسة الخارجية، اتّبع ترامب أجندة «أمريكا الأولى»، وسحب الولايات المتحدة من مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP)، ومن اتفاق باريس المتعلّق بتغيّر المناخ، ومن الاتفاق النووي الإيراني أيضًا، مما زاد توتّر العلاقات مع البلاد في نهاية المطاف. واعترف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، وفرض رُسومًا جمركية على الواردات أدّت إلى إشعال الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وحاول التفاوض مع كوريا الشمالية ساعيًّا إلى نزع سلاحها النووي.

وجد التحقيق الخاص الذي أجراه المستشار روبرت مولر أن ترامب وحملته رحّبوا وشجّعوا التدخّل الخارجي الروسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 على أساس أن ذلك سيكون مفيدًا سياسيًا، لكن لم يجدوا أدلّةً كافية لرفع قضيةٍ بتهمة التآمر الإجرامي أو التنسيق مع روسيا. حقّق مولر أيضًا مع ترامب في شأن عرقلته لسير العدالة، وتقريره لم يُدن ولا برّأ ترامب في هذا الصدد. وجدت تحقيقات مجلس النوّاب التي هدفت إلى عزل دونالد ترامب عام 2019 أنه التمس التدخّل الأجنبي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 من أوكرانيا للمساعدة في محاولة إعادة انتخابه، ثم عرقل التحقيق بنفسه. أقدم مجلس النوّاب على عزل الرئيس دونالد ترامب في 18 ديسمبر 2019، بسبب إساءة استخدام النفوذ وعرقلة عمل الكونغرس. في 5 فبراير 2020، برّأه مجلس الشيوخ من التُّهمتين.

خسر ترامب الانتخابات الرئاسية 2020 أمام جو بايدن إلا أنّه رفض الاعتراف بالهزيمة، وحاول قلب النتيجة مدعيًا تزوير الانتخابات، وأمر الموظفين الحكوميين بعدم التعاون في فترة الانتقال الرئاسي. في 6 يناير 2020، قبل ساعات من جلسة عدّ الأصوات، دعا أنصاره إلى التظاهر أمام الكابيتول، فقاموا باقتحامه، ما أدّى إلى وفاة خمس أشخاص وإخلاء الكونغرس. بعد 7 أيام، قام مجلس النواب بعزله مجددًا بتهمة "التحريض على العصيان"، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يتم مُحاكمته مرتين لعزله.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.