ديال دموي

الديلزة الدموية والديال الدموي وتصفية الدم (بالعامية:غسيل الكلى) (بالإنجليزية: hemodialysis)‏ هو أحد أنواع الديال الذي يهدف إلى إزالة الفضلات والمواد السامة من الجسم وتعويض فقدان عمل الكلى. عادة ما يخضع مرضى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي (داءٌ كُلْوِيٌّ بالمَرْحَلَةِ النِّهَائِيَّة) إلى الديال الدموي بشكل منتظم. ويتم إما بإدخال المريض إلى المستشفى أو عبر زيارة وحدات غسيل الكلى في العيادات الخارجية. يتم الديل الدموي تحت إشراف أطباء وممرضين مختصين. وقد يخضع المريض في حالات نادرة إلى ديال في المنزل وذلك عند تعثر نقله إلى المستشفى.

ديال دموي
معلومات عامة
الاختصاص طب الكلى  
من أنواع غسيل كلوي  
التاريخ
المكتشف ويليم كولف  

أول عملية ديال دموي للبشر قام بها الدكتور الألماني جورج هاس في 28 فبراير 1924 وتم تصنيع أول آلة ديال دموي من قبل الطبيب الهولندي فيليم كولف بين عامي 1943 و1945.

يعتبر مرض السكري السبب الأول لوصول المرضى إلى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي (داءٌ كُلْوِيٌّ بالمَرْحَلَةِ النِّهَائِيَّة) وبالتالي حاجتهم إلى الديال الدموي في سواء كانوا يعيشون في الدول النامية أو المتقدمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.