ديانا روس

ديانا إرنستين إيرل روس (بالإنجليزية: Diane Ernestine Earle Ross)‏ (ولدت في 26 مارس 1944) هي مغنية آر إن بي وبوب وممثلة أمريكية. تعد ديانا روس واحدة من أنجح المغنيات في عهدها بسبب نجاحها كمغنية منفردة وكقائدة فرقة سبريمز خلال الستينات.

تفتقر سيرة هذه الشخصية الحيّة إلى الاستشهاد بأي مصدر موثوق يمكن التحقق منه. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. في سير الأحياء، يُزال المحتوى فوراً إذا كان بدون مصدر يدعمه أو إذا كان المصدر المُستشهد به مشكوكاً بأمره. (مارس 2016)
ديانا روس
ديانا روس في حفلة جائزة نوبل للسلام 2008

معلومات شخصية
اسم الولادة ديانا إرنستين إيرل روس
الميلاد 26 مارس 1944
ديترويت، ميشيغان، الولايات المتحدة
ديترويت  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضوة في ذا سوبريمز   
الزوج آرنه ناس (1 فبراير 1986–2000) 
أبناء تريسي إليس روس
ايفان روس  
الحياة الفنية
النوع ريذم أند بلوز، سول، بوب، روك، جاز
نوع الصوت سوبرانو  
الآلات الموسيقية صوت بشري  
شركة الإنتاج موتاون، آر سي إي
أعمال مشتركة السوبريمز، فلورينس بالارد، ماري ويلسون، مارفن جاي، جاكسون 5، مايكل جاكسون، ليونل ريتشي، شيك، خوليو إجلسياس، تيمبتاشينز، آشفورد وسيمبسون
المدرسة الأم ثانوية كاس التقنية   
المهنة مغنية، منتجة أغاني، ممثلة
سنوات النشاط 8حص-1959 - الآن
الجوائز
جائزة صالة الشرف النسائية في ولاية ميشيغان  (2016)
 وسام الحرية الرئاسي   (2016)
جائزة غرامي لإنجاز العمر   (2012)
سيزر التكريمية  (1976)
 جائزة مركز كينيدي الثقافي   
المواقع
الموقع الموقع الرسمي لـ ديانا روس
IMDB صفحتها على IMDB 

في عام 1976، أعطت مجلة بيلبورد ديانا روس لقب أفضل مغنية في القرن. في عام 1993، دخلت ديانا روس موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأنجح مغنية من حيث المبيعات، إلا أن ماريا كيري استطاعت التفوق عليها بعد ذلك. 18 أغنية من أغاني ديانا روس وصلت للمرتبة الأولى في سباق أغاني الولايات المتحدة، 12 منها غنتها مع فرقة سبريمز. وهي واحدة من قلة مغنيات البوب اللواتي حصلن على جائزة أوسكار للتمثيل، بعدما أدت دور شخصية "بيلي هوليداي" في فيلم "السيدة التي تغني البلوز" (Lady Sings the Blues) عام 1972.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.