ديانا (ميثولوجيا)

ديانا (باللاتينية: Diana) وهي آلهة الصيد و القمر و الولادة في الميثولوجيا الرومانية، وهي مرتبطة بالحيوانات والنباتات البرية ولديها القوة للتكلم والتحكم بها، ديانا تعادل الإلهة أرتميس في الميثولوجيا الاغريقية، هي من أصل إيطالي مستقل. كانت تعبد وتبجل في الديانة الرومانية القديمة، كما أنها تعبد اليوم أيضاً من قبل أتباع الويكا الدايانية كرمز للأنثوية، ديانا حسب المعتقد الروماني هي الإلهة العذراء للولادة و المرأة، وديانا هي واحدة من 3 آلهات أقسمن على عدم الزواج وهن مينيرفا و فستا.

ديانا

معلومات شخصية
أبناء كيوبيد  
الأب يوبيتر  
الحياة العملية
المهنة صيادة ،  ورامية السهام  

ديانا هي إلهة عذراء وحامية للنساء في أثناء الولادة. تاريخيًا، شكلت ديانا ثالوثًا مع إلهين رومانيين آخرين: إجيريا حورية الماء، خادمتها ومساعدتها القابلة؛ وفيربيوس، إله الغابة.

تُبجل ديانا في الديانات الوثنية الجديدة المعاصرة، بما فيها الوثنية الرومانية الحديثة، وستيرغريا (شكل من أشكال السحر)، والويكا. نمت الأساطير المحيطة بديانا منذ العصور الوسطى وحتى العصر الحديث، مع تطور الفولكلور المرتبط بها، وتحوله في النهاية إلى ديانات وثنية حديثة، لتشمل قرين (لوسيفر) وابنة (أراديا)، وهما شخصيتان تعترف بهما التقاليد الحديثة أحيانًا. اعتُبرت ديانا في العصور القديمة والوسطى والحديثة، إلهة ثلاثية، دُمجت مع إلهة القمر (لونا/سيليني) وإلهة العالم السفلي (هيكات عادةً).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.