ديب بلو

حاسوب ديب بلو (بالإنجليزية: DEEP BLUE)‏ - هو حاسوب فائق متخصص في لعبة الشطرنج من خلال إضافة دوائر محددة تم تطوريها في بداية التسعينات من القرن الماضي، من أنتاج شركة اي بي ام IBM يستخدم تقنية المعالجة التفرعية الشاملة لحل المشاكل. يستخدم هذا الحاسوب 256 معالجا، بارز بطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف ثلاث مرات انهزم في الأولى 1989 وفي الثانية سنة 1996 بنتيجة (2-4) ثم فاز في مباراة الانتقام من ستة أدوار في 11 مايو 1997 بنتيجة ( 3,5 -2,5) اتهم كاسباروف IBM بالغش وطالب بمباراة انتقام، ولكن شركة IBM رفضت و قامت بتفكيك ديب بلو.

يعني اسم "ديب بلو" (حرفيا - "الأزرق الداكن" أو اصطلاحا، "الحزن العميق") يجمع بين اسم المشروع «Deep Thought» ("التفكير العميق") و بين اللقب الذي منحته إياه شركة IBM "الأزرق الكبير" (أو ما يمكن الاصطلاح عليه ب "العملاق الكبير"). بعد انتصار ديب بلو على بطل العالم انذاك غاري كاسباروف، ارتفع سعر أسهم الشركة المنتجة له في سوق الأسهم بحوالي 18 مليار دولار.

كان نظام ديب بلو يستمد قوة لعبه بالأساس من القوة الإجمالية التي يحسبها النظام المركزي، و كان قادراً على حساب 200,000،000 موقف في الثانية، أسرع مرتين من نسخة 1996.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.