ديغانغا

ديغانغا (المُلقب بديناغا، 480 – 540 ميلادي) هو عالم بوذي هندي وأحد المؤسسين البوذيين للمنطق الهندي. أسس عمل ديغانغا قواعد تطوير المنطق الاستنباطي في الهند واستحدث النظام الأول للمنطق البوذي ونظرية المعرفة (البرامانا).

وفقًا لجورج ب. دريفوس، نشأت مدرسته الفلسفية عن «تحول معرفي» وأصبحت «الصيغة القياسية للمنطق البوذي والنظرية المعرفية في الهند والتبت». كان فكر ديغانغا ذا تأثير على فلاسفة بوذيين لاحقين مثل دارماكرتي وكذلك على المفكرين الهندوس في مدرسة نيايا الفلسفية. تقبل نظرية ديغانغا المعرفية «الإدراك» و«الاستدلال» فقط أدوات معرفة صحيحة واستحدثت نظرية «الاستبعاد» ذات التأثير الكبير لتفسير المعنى اللغوي. كان لعمله على اللغة والاستدلال المنطقي والإدراكي تأثير كبير بين فلاسفة الهند في وقت لاحق. وفقًا لريتشارد ب. هايز فإنه «لا يمكن لأي شخص يرغب في فهم التطور التاريخي للفكر الهندي أن يستغني عن بعض الأوجه المألوفة لحجج ديغانغا واستنتاجاته».

وُلد ديغانغا في سيمهافاكتا بالقرب من كانتشيبورام ولا يُعرف سوى القليل عن نشأته، باستثناء التحاقة بالمدرسة الشخصانية (بودغالافادا) بإشراف مرشده الروحي نغاداتا قبل طرده وأصبح بعد ذلك تلميذًا لفاسوباندو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.