ديفكون

حالة الاستعداد الدفاعي (بالإنجليزية: Defense Readiness condition)‏ وتعرف اختصار بديفكون (بالإنجليزية: DEFCON)‏، هي مقياس أمريكي يحدد درجة التهديد على الأمن القومي الأمريكي ومستوي الإنذار للقوات المسلحة الأمريكية بمختلف فروعها لتعامل مع هذا التهديد، ويتكون من خمسة مستويات يعتبر المستوى الأول اخطرها على الإطلاق حيث تمثل حالة الاستعداد القصوى لجميع فروع القوات المسلحة الأمريكية وأن هناك حرب نووية تلوح في الأفق. تم تطوير هذا النظام بواسطة هيئة الأركان المشتركة الأمريكية ومركز قيادة موحد تابع لوزارة الدفاع الأمريكية يتكون من إدارتين عسكريتين على الأقل تكون مهمتها السيطرة والتحكم بجميع فروع القوات المسلحة الأمريكية في وقت السلم والحرب. المستوي الخامس المسمى ديفكون 5 يمثل اقل المستويات تهديدا للأمن القومي الأمريكي ويُعمل به في الظروف العادية، أما المستوي الأول ديفكون 1 فيمثل تهديدا بالغا للدولة كاندلاع حرب نووية، وبالجدير بالذكر أن الولايات المتحدة لم تصل لهذا أبدا في تاريخها، لكنها وصلت لمستويات مختلفة في بعض الظروف.

ديفكونز DEFCONs مجموعة من الأنظمة الفرعية لتحديد مستويات الخطر مثل ليرتكون LERTCON وهو مقياس للخطر تستخدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها من دول حلف الناتو، وريدكون REDCON وهو مستوى من الإنذار تستخدمه الوحدات العسكرية المستقلة، وأميرجكون EMERGCON وهو مستوى من الإنذار مفصول عن ديفكون تستخدمه الولايات المتحدة الأمريكية في حالات الاستعداد والدفاع في وقت الأزمات لأنه يتضمن تدابير مدنية بالإضافة إلى التدابير العسكرية التي يتولاها الجيش وتقاس عن طريق ديفكون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.