ديفيد كريستال

ديفيد كريستال (بالإنجليزية: David Crystal)‏ لغوي وأكاديمي وكاتب بريطاني، حائز على رتبة الإمبراطورية البريطانية.

ديفيد كريستال

معلومات شخصية
الميلاد 6 يوليو 1941
أيرلندا الشمالية، المملكة المتحدة
الجنسية بريطاني
عضو في الأكاديمية البريطانية  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لندن الجامعية
المهنة لغوي ،  وكاتب ،  ولغوي اجتماعي   
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل لسانيات
موظف في جامعة بانجور   
الجوائز
 نيشان الإمبراطورية البريطانية من رتبة ضابط   
زميل الأكاديمية البريطانية  
زمالة الجمعية التعليمية في ويلز   
المواقع
الموقع www.davidcrystal.com

ولد ديفيد كريستال في ليزبورن، في إيرلندا الشمالية عام 1941، ونشأ في منطقة هولي هيد في شمال ويلز، وفي ليفربول وإنجلترا حيث درس في كلية القديسة مريم منذ العام 1951. درس كريستال اللغة الإنجليزية في كلية لندن الجامعية بين الفترة الممتدة بين 1959 و 1962، وقد عمل باحثاً تحت إشراف راندولف كويرك بين 1962 و 1963، حيث عمل على استبيان يتعلق باستعمال اللغة الإنجليزية. وقد حاضر منذ ذلك الحين في جامعة بانجور وجامعة ريدينج. وهو حالياً أستاذ شرف في اللغويات في جامعة بانجور. ونذكر من بين اهتماماته العديدة تعلم اللغة الإنجليزية وتدريسها، واللغويات الجنائية و موت اللغة، بالإضافة إلى اهتماماته بالأسلوب اللغوي للإنجليزية و شكسبير و علم المفردات و علم المعاجم. وهو رئيس الجمعية الدولية لمدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تقاعد كريستال من العمل الأكاديمي ويعمل كاتبًا ومحررًا واستشاريًا ويساهم في برامج في التلفاز والإذاعة، خاصة مع البي بي سي في المحطة الرابعة، حيث له سلسلة من البرامج التي تتناول مواضيع في اللغة، كما له إسهامات في الموقع الإلكتروني للبي بي سي في المواد المتعلقة بتعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها.

يعيش كريستال حالياً في هوليهيد مع زوجته التي أنجب منها أربعة من الأبناء، من بينهم بين كريستال الذي أصبح مؤلفاً ومؤلفاً مشاركاً في كتابين مع والده. وهو متقاعد من مجال التدريس الأكاديمي في الجامعات ويعمل حالياً كاتباً ومحرراً واستشارياً. وقد حصل كريستال على رتبة الإمبراطورية البريطانية عام 1995 وأصبح زميلاً في الأكاديمية البريطانية عام 2000.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.