ديفيد هيلبرت

ديفيد هيلبرت (بالألمانية: David Hilbert) (23 يناير 1862 - 14 فبراير 1943) عالم رياضيات ألماني فذ، ولد فيما كان يعرف ببروسيا الشرقية سابقا وتوفي في في مدينة غوتنغن الألمانية. يعتبر ديفيد هيلبرت أحد أكبر رياضيي القرن التاسع عشر والقرن العشرين، وينسب إليه عدد من النظريات الأساسية. اكتشف هيلبيرت وطوّر مجموعة واسعة من الأفكار الأساسية في العديد من المجالات، بما في ذلك النظرية الثابتة، وحساب التباين، والجبر التبادلي، ونظرية الأعداد الجبرية، وأسس الهندسة، ونظرية المشغلين، وتطبيقها على المعادلات التكاملية، والفيزياء الرياضية، والأساسات (وخاصة نظرية الإثبات).

ديفيد هيلبرت
(بالألمانية: David Hilbert)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 23 يناير 1862  
كونيغسبرغ  
الوفاة 14 فبراير 1943 (81 سنة)  
غوتينغن  
الإقامة ألمانيا  
مواطنة بروسيا
الإمبراطورية الألمانية
جمهورية فايمار
ألمانيا النازية  
عضو في الجمعية الملكية ،  وأكاديمية ساكسون للعلوم ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الهنغارية للعلوم ،  وأكاديمية لينسيان ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم  ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
مشكلة صحية فقر الدم الخبيث  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كونيغسبرغ  
شهادة جامعية دكتوراه  
مشرف الدكتوراه فيردينوند فون ليندمان  
طلاب الدكتوراه ماكس ديهن ،  وسيرغي ناتانوفيتش بيرنشتين ،  وهيرمان فايل ،  وريتشارد كورنت ،  وأرهارد شميت ،  وفيرنر بوي ،  وفيلهلم أكرمان ،  وأوتو بلومنتال ،  وإيرل ريمون هيدريك ،  وجورج هامل ،  وماكس ماسون ،  وفيليكس برنشتاين ،  وكارل رودولف فوتر ،  ومارجاريته خان ،  وهوجو شتاين هاوس ،  وباول فانك ،  وروبرت كونينغ  
التلامذة المشهورون فيلهلم أكرمان ،  وريتشارد كورنت ،  وأوتو بلومنتال  
المهنة رياضياتي ،  وأستاذ جامعي ،  وفيلسوف ،  وفيزيائي  
اللغات الألمانية  
مجال العمل تحليل رياضي ،  وهندسة رياضية ،  ونظرية الأعداد ،  ورياضيات  
موظف في جامعة غوتينغن  
تأثر بـ إيمانويل كانت  
الجوائز
 النيشان البافاري الماكسيميلياني للعلوم والفن   (1907)
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم   
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية    

اعتمد هيلبرت ودافع بحرارة عن نظرية مجموعة جورج كانتور والأرقام العابرة للحدود. مثال شهير على قيادته في الرياضيات هو عرضه لمجموعة من المسائل (سميت بمسائل هيلبرت) التي وضعت مسار الكثير من الأبحاث الرياضية في القرن العشرين.

ساهم هيلبرت وطلابه بشكل كبير في ترسيخ الصرامة وتطوير أدوات مهمة تستخدم في الفيزياء الرياضية الحديثة. يُعرف هيلبرت بأنه أحد مؤسسي نظرية الإثبات والمنطق الرياضي، بالإضافة إلى كونه من بين الأوائل الذين يميزون بين الرياضيات وما وراء الرياضيات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.