ديكتاتور

الدكتاتور (باللاتينية: dictātor) (الجمع: دكتاتورون) وقد تعرب المستبد، هو الحاكم الذي لا يحكم عبر الوسائل الديمقراطية. عندما تدعوا بلدان أخرى رأس الدولة لبلد معين بأنه دكتاتور، فتلك الدولة توصف بالدكتاتورية. الكلمة نشأت من لقب القاضي في روما القديمة والذي كان يعين من قبل مجلس الشيوخ لسيادة الجمهورية في أوقات الطوارئ.

كحال مصطلح طاغية (والذي كان في الأصل لقبا محترماً في اليونان القديم)، وبدرجة أقل "مستبد"، أصبح "الدكتاتور" يستخدم حصرياً كمصطلح دون لقب للقمع، والحكم الفاسد.

في الاستخدام المعاصر، يستخدم المصطلح "دكتاتور" بشكل عام لوصف حاكم يسيء استخدام السلطة الشخصية، خاصة تلك السلطة التي تجعل القوانين دون سيطرة فعالة من قبل السلطة التشريعية. غالبا ما تتميز الدكتاتوريات ببعض الصفات التالية:

تعليق الإنتخابات أو تزويرها، وتعليق الحريات المدنية؛ إعلان حالة الطوارىء؛ الحكم بمرسوم؛ قمع المعارضين السياسيين دون الالتزام بسيادة القانون إضافة إلى دولة الحزب الواحد، وعبادة الشخصية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.