ديمقراطية جيفرسونية

جاء مصطلح الديمقراطية الجيفرسونية نسبةً إلى اسم المحامي توماس جيفرسون، وهي واحدة من بين أهم حركتين سياسيتين في الولايات المتحدة في الفترة الممتدة بين عامي 1790-1820. كان المصطلح يستعمل من أجل الإشارة إلى الحزب الديمقراطي- الجمهوري (الذي أُطلق عليه لاحقاً اسم الحزب الجمهوري)، والذي أسّسه جيفرسون من أجل معارضة الحزب الفيدرالي. كان أتباع جيفرسون (الجيفرسونيون) ملتزمين بشدة بالجمهورية الأمريكيّة، مما دفعهم إلى معارضة الأرستقراطية المصطنعة، والفساد، كما أصرّوا على إعطاء الأفضليّة لـ"لمزارعين" و"القوم العاديين".

كان الجيفرسونيون معادين للنخب الأرستقراطية للتجار والمصرفيين وأصحاب المصانع، كما كانوا يراقبون مؤيدي الحكم البريطاني بخوف. استمرّت ديمقراطيّة جيفرسون أو الديمقراطية الجيفرسونيّة كعنصر من عناصر الحزب الديمقراطي في أوائل القرن العشرين كما يتضّح من نهوض ديمقراطيّة جيفرسون والترشّحات الرئاسيّة الثلاثة لوليام جينينغز، لاسيّما بين الأحزاب التحرّريّة والجمهوريّة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.