ديميتريوس الأول (المخلص)

ديميتريوس الأول (185 ق.م - 150 ق.م)(باليونانية القديمة: Δημήτριος Α) و ملك الدولة السلوقية وابن سلوقس الرابع حكم من (161 ق.م - 150 ق.م).

ديميتريوس الأول

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد -187
الوفاة -150
أنطاكية العاصي  
مواطنة سلوقيون  
أبناء ديمتيريوس الثاني
أنطيوخوس السابع  
الأب سلوقس الرابع  
عائلة سلوقيون  
الحياة العملية
المهنة عاهل  

اُرسل كرهينة إلى روما في عهد والده سلوقس الرابع وأمه لاوديس الرابعة، عندما اغتيل أبوه على يد وزير ماليته هيليودورس في 175 ق.م , قام عمه أنطيوخوس الرابع بقتل المغتصب و اخذ العرش لنفسه, و عندما مات في 163 ق.م خافه ابنه أنطيوخوس الخامس وهو لا يزال في التاسعة من العمر بمساعدة ليسياس.

طلب ديميتريوس من روما إعادة العرش له لكن طلبه رُفض لان روما رأت أن سوريا تحكم من صبي أفضل من أن تحكم من رجل، قامت روما بارسال بعثة إلى السلوقيون لاغراق سفنهم و تدمير اسلحة والتي رأت روما بأنه مخالفة لمعاهدة أفاميا والتي نصت على خفض الأسلحة للدولة السلوقية فهذا أدى إلى اضعاف أنطوخيوس الخامس ولاسياس.

هرب ديمتريوس من روما واسترد عرشه وقتل كلا من أنطوخيوس الخامس و لاسياس، قام ملك الميديين تيمارخوس و الذي كان يدافع عن مملكته ضد البارثيون بتوسيع مملكته في بلاد بابل, لكنه قواته لم تكن كافيه لمواجهة قوات الدولة السلوقية بقيادة ديمتريوس فخسر ملك الميديين و قتل في 160 ق.م، وعادت الدولة السلوقية موحدة.

الكسندر بالاس و الذي يدعي انه الابن الشرعي لأنطوخيوس الرابع طالب بالعرش و دعمته روما و اليهود الذين سبق لديمتريوس من قتل ملكهم و استرداد اراشيهم في فلسطين, فقتل ديمتريوس و أصبح الكسندر بالاس هو الحاكم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.