دينكا

قبيلة الدينكا هي مجموعة عرقية في جنوب السودان. موطنها الأصلي يتوزع بين منطقة بحر الغزال، وولاية جونقلي ومناطق من آبيي ولاية الوحدة(ولاية) وولاية أعالي النيل.

دينكا
الراحل وأول رئيس جون قرنق، الرئيس الحالي سيلفا كير ميارديت
التعداد الكلي
ما ينيف عن 1.5 مليون نسمة
مناطق الوجود المميزة
 السودان
اللغات

دينكاوية

الدين

ديانة تقليدية محلية (عبادة نياليك) مع وجود للمسيحية وأقلية من المسلمين (ديانة الدينكا)

يشتغل غالبية الدينكا بالرعي والزراعة، حيث يعتمدون على رعي قطعان الماشية في مراع قريبة من الأنهار خلال موسم الجفاف. وفي موسم الأمطار يقومون بزراعة الدخن وأنواع مختلفة من الحبوب. يبلغ تعدادهم حوالي 1.5 مليون نسمة، أي 4% تقريبا من مجمل سكان البلاد. وهي أكبر مجموعة عرقية في جنوب السودان.

تنحدر قبيلة الدينكا من فروع الشعوب النيلية وتتحدث باللغات النيلية وهم من أكثر الأفارقة سمرة وطولا.

لا يملك الدينكاويون سلطة تنفيذية مركزية. عوضا عن ذلك أسسوا نظما عشائرية مستقلة، ومترابطة في الوقت ذاته. وعلى رأس كل قبيلة قائد أو سلطان يسمى (بنج). أو علام طيط

تسمى لغتهم بالدينكاوية أو (طونق جانق) "بإدغام النون والقاف" ومعناها (الناس) أو (القوم). وتتفرع من اللغات (لغات نيلية صحراوية) وتكتب بالأبجدية اللاتينية يتجزأ الدينكا على مجموعات كثيرة منهم ( فدانق) يشمل كل مجموعات الدينكا الذين يستوطنون شرق النيل بالإضافة لآبيي و ابيمنم و فاريانق ( ريك ) يشمل كل من ملوال واقواك وافوك وأوان إلى الخ.... (اقار) يشمل كل من رومبيك و يورول شوايبيت إلى الخ...... مع بعض الإضافات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.