ديونيسوس

ديونيسوس أو باكوس أو باخوس في الميثيولوجيا الإغريقية (وباللغة اليونانية:Διόνυσος or Διώνυσος) هو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، ومن أشهر رموز الميثيولوجيا الإغريقية. وتم إلحاقه بالأوليمبيين الإثني عشر. أصوله غير محددة لليونانيين القدماء، إلا أنه يعتقد أنه من أصول آسيوية كما هو حال الآلهة آنذاك. كان يعرف أيضا باسم باكوس أو باخوس.

ديونيسوس
 

تفاصيل =
زوجات أريادني  
الأب زيوس  
الأم سيميلي ،  وديميتر  
ذرية هيمين ،  وبريابس ،  وإلاهات الحسن  

يأتي ذكر ديونيسوس أو باكخوس ويُلقب بالمُزهر والمُثمر أو حامي الأشجار بوصفه إلهٌ ريفي من أصولٍ آسيوية، ضمن أحدث قائمةٍ لأسماء القوى الإلهية في الحياة الاغريقية، ذُكر ديونيسوس بمعدل 4 مرات في ملحمتي هوميروس هيردلوتوث، وحصل طوال تلك الفترة الزمنية على 10 ألقاب مختلفة، ورافقه في حاشيته 9 من قوى الطبيعة و5 من العابدات، و 5 من الشيوخ على الرغم من ذلك فلا يلاحظ لعبه لأدوار مهمة أو بارزةً فيها كلا الملحمتين.

الربيع هو أحد أفضل فصول السنة بالنسبة لديونيسوس، يحمي مرورًا به وعلى مدار العام كافة المزروعات والخضروات والفواكة، ولهُ الفضل في تعليم الانسان زراعة الكروم. يمثّل ديونيسوس إلى جانب قوى الخير قوة الخصوبة التي يقوم على أساسها التكاثر البشري، لذا فيمكن تصوّر أسباب تقديس الإغريق له ووضعه في مصاف أكبر القوى الخيّرة؛ إذ حقق لهم ما يمكن تسميته أسس مثلث الأمان: السعادة، الخصوبة، الحرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.