ذات الرئة

ذات الرئة أو الالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia)‏ هو حالة التهابية تصيب الرئة وتؤثر بشكل رئيسي على الأكياس الهوائية المجهرية والتي تعرف باسم الحويصلات الهوائية. وهي تحدث عادة نتيجة لعدوى تسببها الفيروسات أو الجراثيم وبدرجة أقل غيرها من الميكروبات وبعض الأدوية وغيرها من الحالات المرضية مثل أمراض المناعة الذاتية.

ذات الرئة
أشعة سينية لصدر تظهر منطقة من الهواء ذات شكل إسفيني في الرئة اليمنى بسبب بكتيريا الإلتهاب الرئوي.

معلومات عامة
الاختصاص طب الرئة ،  وأمراض معدية  
من أنواع مرض رئوي   ،  وعدوى الجهاز التنفسي السفلي ،  وإلتهاب رئوي  
الأسباب
الأسباب عدوى ،  وذات الرئة الشفطي ،  وتدخين  
عوامل الخطر تدخين ،  وتليف كيسي ،  وداء الانسداد الرئوي المزمن ،  والربو ،  والسكري ،  وقصور القلب  
المظهر السريري
الأعراض سعال ،  وتسرع التنفس ،  وحمى ،  وضيق النفس ،  وحكة ،  ونفث الدم ،  وشخير ،  ونفضان  
الإدارة
أدوية
مضاد حيوي ،  وعقار مضاد الفيروسات ،  والعلاج بالأكسجين ،  وتوبراميسين ،  وألبيوترول / إبراتروبيوم  ،  وسلفاميثوكسازول / ترايميثوبرايم  ،  وتيغيسيكلين ،  ودوكسيسايكلين ،  وفوريكونازول ،  وبروميد التيوتروبيوم ،  وسيبروفلوكساسين ،  وأزيثرومايسين ،  وبوديزونيد/فورموتيرول ،  وموكسيفلوكساسين ،  وسيفترياكسون ،  ولنزوليد ،  وكلاريثروميسين ،  ومترونيدازول ،  وسالبوتامول ،  وسيفيبيم ،  وسيفيوروكزيم ،  وفانكوميسين ،  وأزيثرومايسين ،  وتوسوفلوكساسين ،  وسيفيبيم  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي الصغير  ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي  ،  وقاموس موسوعة سطح المكتب   

تشمل الأعراض الشائعة السعال وألم الصدر والحمى وصعوبة التنفس. تشمل وسائل التشخيص الأشعة السينية وزرع البلغم. تتوفر أنواع اللقاح لمنع أنواع معينة من ذات الرئة. ويعتمد العلاج على السبب المحدث للمرض. يعالج ذات الرئة الجرثومي المفترض بواسطة المضادات الحيوية. إذا كان ذات الرئة شديده، فيجب على العموم إدخال الشخص المصاب إلى المستشفى.

يؤثر الالتهاب الرئوي على حوالي 450 مليون شخص عالمياً (7% من السكان) وينتج عنه حوالي 4 ملايين حالة وفاة سنوياً. رغم أن ويليام أوسلر في القرن التاسع عشر كان يعد ذات الرئة "قائد رجال الموت"، إلا أن ظهور العلاج بالمضادات الحيوية واللقاحات في القرن العشرين حقق تحسنًا في معدل الشفاء. مع ذلك يبقى ذات الرئة السبب الرئيسي للوفيات في البلدان النامية وبين المسنين وصغار السن والمصابين بأمراض مزمنة. في المرضى الميؤوس من شفائهم وكبار السن، ولا سيما المصابين بأمراض أو مشاكل أخرى، وغالبًا ما يكون ذات الرئة السبب المباشر للوفاة. في مثل هذه الحالات، وبخاصة عندما يكون المرض عالقًا بالمريض، فيسمى ذات الرئة "صديق الرجل العجوز".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.