ذات الرئة المكتسب من المجتمع

ذات الرئة المكتسب من المجتمع (بالإنجليزية: Community-acquired pneumonia)‏ هو أحد أنواع ذات الرئة وأكثرها شيوعًا، ويصاب به الشخص قليل الارتباط مع نظام الرعاية الصحية. ذات الرئة المكتسب من المجتمع يختلف عن ذات الرئة المكتسب من المستشفى الذي يصاب به الأشخاص المرتبطين بالنظام الصحي أو أنهم قد زاروا المستشفى مؤخّرًا.

ذات الرئة المكتسب من المجتمع
معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  
من أنواع ذات الرئة  

إن ذات الرئة المكتسب من المجتمع هو مرض شائع يصيب كل الأعمار وأعراضه تحدث بسبب امتلاء الحويصلات الهوائية بالسوائل، مما يتسبب بانخفاض في أداء الرئة وظهور أعراض مثل ضيق النفس والحمى وألم الصدر والسعال.

إن ذات الرئة المكتسب من المجتمع هو أحد أكثر اسباب الوفاة في العالم. أسبابه متنوعة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات. يمكن تشخيصه عن طريق أعراضه والفحص السريري والأشعة السينية. ومن الفحوصات الأخرى فحص القشع.

قد يحتاج المريض بذات الرئة المكتسب من المجتمع أن يدخل المستشفى. أما العلاجات فتشمل المضادات الحيوية وخافضات الحرارة وأدوية السعال. بعض أنواع ذات الرئة المكتسب من المجتمع يمكن الوقاية منها بالتطعيم والامتناع عن تدخين التبغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.