ذاكرة دي.دي.آر اس.دي.رام

ذاكرة دي.دي.آر اس.دي.رام (DDR SDRAM) استخدمت أول ما استخدم في بطاقات الرسوميات من شركة Nvidia، ثم انتقل استخدامها لنظم أثلون وظلت تستخدم إلى الآن. أما بالنسبة لنظم انتل فإنها بدأت تستخدم هذه الذواكر مع ظهور طقم الرقاقات Intel 82845D الخاص بأجهزة بينتيوم4، إضافة إلى ظهور بعض الأجهزة المرتكزة على رقاقات VIA.

هي اختصار لـ (Double Data Rate) أي سرعة النقل المضاعفة، وبخلاف SDR فإن هذه الذواكر قادرة على إرسال واستقبال البيانات مع ارتفاع الموجة وانخفاضها، وبذلك فهي تنقل فعليا ضعف كمية البيانات مقارنة بـSDR عند نفس السرعة، فعندما تكون سرعتها مثلاً 133 ميجاهرتز فإن سرعتها في نقل البيانات فعلياً توازي 266 رغم أنها لا تعمل على هذه السرعة و الخطأ الشائع هنا أن الكثير من الناس وأصحاب المحلات يكتبون في إعلاناتهم DD ذاكرة الوصول العشوائي كمقابل لـSD RAM، وهذا هو الخطأ بعينه، لأن الاسم الصحيح هو DDR RAM، كما أنه ليس بمقابل SD RAM، بل هو أحد أنواعه، فالـ ذاكرة دي.دي.آر اس.دي.رام هو بالضرورة أحد أنواع الـ SD RAM. ولتصحيح المعلومة فينبغي أن يكون لدينا نوعين هما DDR ومقابله SDR، وهما الرام ذو قدرة النقل الأحادي ومقابله الرام ذو قدرة النقل المزدوج.و يندرج كلا من النوعين السابقين تحت عنوان SD RAM.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.