ذا ماتريكس (فيلم)

ذا ماتريكس أو المصفوفة (بالإنجليزية: The Matrix)‏ فيلم سينمائي خيالي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية في 31 مارس 1999، من تأليف وإخراج الأختين وتشاوسكي (لانا وليلي)، وبطولة: كيانو ريفز، لورنس فيشبورن، وكاري آن موس.

ماتريكس
The Matrix (بالإنجليزية)
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
131 دقيقة
اللغة الأصلية
مستوحاة من
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
(الإنجليزية) www.warnerbros.com/movies/matrix
الطاقم
المخرج
ليلي وتشاوسكي — لانا وتشاوسكي
السيناريو
ليلي وتشاوسكي — لانا وتشاوسكي
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
Zach Staenberg (en)
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • فيلاج رود شو بيكتشرز
  • وارنر برذرز
  • Silver Pictures (en)
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
الميزانية
63٬000٬000 US$
الإيرادات
463٬517٬383 US$
التسلسل
السلسلة
رقم 1 في سلسلة:
ثلاثية الماتريكس

يتحدث الفيلم عن عالم افتراضي يسمى (المصفوفة) صنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل تدجين الإنسان وإخضاعه لاستخدامهم كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحهم، عملية إدخال الكائنات البشرية ضمن برنامج (المصفوفة) الماتريكس الذي يجعل البشر يعيشون ضمن هذا الواقع الافتراضي يتم عن طريق غرس أجهزة سيبرنتية. ضمن هذا الإطار تدخلنا الأختان وتشاوسكي في سلسلة أحداث مليئة بالإثارة والقتال مع طرح مجموعة ضخمة من الأفكار والأسئلة الفلسفية القديمة والحديثة، في جو من التشويق والتكنولوجيا الحديثة. كل هذا جعل من (المصفوفة) فيلماً غنيا بكل العناصر التي جذبت العديد من المشاهدين إلى صالات العرض.

تم تصوير الفيلم في سيدني، أستراليا بإنتاج شركة وارنر برذر وفيليج رودشو بكتشرز. الفيلم الأول ظهر في عام 1999 تلاه فيلمي الماتريكس 2 (فيلم) The Matrix Reloaded والماتريكس 3 (فيلم) The Matrix Revolutions. الفيلم الأول كسب 171 مليون $ في الولايات المتحدة و460 مليون $ حول العالم. جمع في الفيلم بأجزائه الثلاثة ثلاثة عناصر أساسية جعلته ثورة في عالم صناعة السينما فقد جمع عناصر الإثارة والحركة، مع الخيال العلمي بالأخص ضمن مجال علوم الحاسب وتطبيقاتها المستقبلية، مع عناصر فلسفية ورموز دينية متنوعة من عدة ديانات منها الهندوسية والمسيحية واليهودية والغنوصية والبوذية إضافة لإيحاءت ميثولوجية وكلام مستوحى من دراسات فلسفة العقل. تمت دبلجته إلى العربية من طرف مركز الزهرة و تم عرضه على القناة سبيس باور سنة 2008.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.