رأس المال الطبيعي

رأس المال الطبيعي (بالإنجليزية: Natural capital)‏، هو المخزون العالمي من الموارد الطبيعية التي تشمل الجيولوجيا، والتربة، والهواء، والماء وكل الكائنات الحية. تزود بعض الأصول الطبيعية الناس بالبضائع والخدمات المجانية التي تدعى غالباً بخدمات النظام البيئي. تشكل اثنتان منها (الماء العذب والتربة الخصبة) الأساس لاقتصادنا ومجتمعنا وتجعل حياة البشر ممكنة.

وهو امتداد للمفهوم الاقتصادي لرأس المال (الموارد التي تمكننا من إنتاج موارد أكثر) للبضائع والخدمات التي تقدمها البيئة الطبيعية. مثلاً، يقدّم النهر أو الغابة المحافظ عليهما  تدفقًا دائمًا من الأشجار والأسماك، أما فرط استخدام هذه الموارد يؤدي إلى انحسار دائم في مخزون الخشب والسمك. يوفر رأس المال الطبيعي خدمات أساسية للناس كمستجمعات المياه وضبط انجراف التربة وتلقيح المحاصيل عن طريق الحشرات، ما يضمن بدوره البقاء الطويل للموارد الطبيعية الأخرى. وبما أن المخزون المستمر للخدمات من أصول رأس المال الطبيعية المتوفرة يعتمد على بيئة صحية تقوم بوظائفها، فإن بنية وتنوع المواطن والأنظمة البيئية يشكلان مكونين هامين لرأس المال الطبيعي.

تساعد الطرق التي تدعى "فحوصات أصول رأس المال الطبيعي" صانعي القرار على فهم الطريقة التي ستؤثر بها التغيرات الحالية والمستقبلية لأصول رأس المال الطبيعي على سلامة الإنسان والاقتصاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.