رئاسة دونالد ترامب

بدأت رئاسة دونالد ترامب في تمام الساعة الثانية عشرة بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 20 يناير 2017، عندما تم تنصيب دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة خلفًا لباراك أوباما، كان ترامب رجل أعمال ومنتجا وشخصية لتلفزيون الواقع من مدينة نيويورك في وقت فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون. بينما خسر ترامب الأصوات الشعبية بحوالي 3 ملايين صوت، فاز في تصويت الهيئة الانتخابية من 304 إلى 227 صوت. اعتبارا من نهاية سنته الأولى في منصبه، أظهرت استطلاعات الرأي أن ترامب هو الرئيس الأقل شعبية في تاريخ استطلاعات الرأي الرئاسية الأمريكية الحديثة.

دونالد ترامب
Donald Trump

رئيس الولايات المتحدة الخامس والأربعون
في المنصب
20 يناير 2017 – 20 يناير 2021
نائب الرئيس مايك بنس
معلومات شخصية
الإقامة البيت الابيض
الديانة المسيحية
الحياة العملية
الحزب جمهوري
التيار الديمقراطية

عند توليه منصبه، ألغى ترامب اللوائح التي تهدف إلى معالجة تغير المناخ (مثل قانون خطة الطاقة النظيفة) وانسحب من اتفاقية باريس بشأن حماية المناخ. كما سحب الولايات المتحدة من الشراكة العابرة للمحيط الهادئ، في نفس الأثناء أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًا مثيرًا للجدل ينفي بموجبه دخول مواطني بعض البلدان إلى الولايات المتحدة، كما انسحب من الاتفاقية النووية الإيرانية. استمر ترامب في قراراته المثيرة للجدل حيث أنهى برنامج العمل المؤجل للقادمين أطفالا (DACA) وأصدر بيانه الإستفزازي والمثير للجدل باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ، كما سن التعريفات على واردات الصلب والألمنيوم التي أدت إلى فرض رسوم انتقامية من الاتحاد الأوروبي والصين.

في أبريل 2017 أكد مجلس الشيوخ الأمريكي ترشيح ترامب لنيل غوروش إلى مقعد شاغر في المحكمة العليا. في يوليو 2017 دعا ترامب لإلغاء قانون الرعاية الصحية الأمريكي «أوباما كير»، ولكن إلغاء التشريع فشل التصويت ضده في مجلس الشيوخ الأمريكي. في ديسمبر 2017، وقع ترامب قانون تخفيضات الضرائب والوظائف لعام 2017، والذي خفض من خلاله معظم معدلات ضريبة الدخل الفردية على أساس مؤقت وخفض الضرائب على الشركات والضرائب العقارية.

بعد اقالة ترامب لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي في عام 2017، تم تعيين مستشار خاص لتولي التحقيق الحالي في مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن التدخل الروسي في انتخابات عام 2016 والمسائل ذات الصلة، بما في ذلك التنسيق أو الروابط بين حملة ترامب والحكومة الروسية. أسفر التحقيق عن عدة لوائح اتهام ووجهات بالذنب تتعلق بمستشاري حملة ترامب وموظفيه. صرح ترامب أنه لا يوجد سبب لتدخل روسيا في الانتخابات، مما أعطى مصداقية لنفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتدخل، كما انتقد مرارًا تحقيقات المستشار الخاص.

وقعت الإدارة المنتهية لدونالد ترامب صفقة لبيع 50 طائرة مقاتلة شبحية من طراز لوكيد مارتين أف 35 أي إلى الإمارات العربية المتحدة لكن الرئيس جو بايدن تعهد بإنهاء الدعم الأمريكي في حروب مثل اليمن وليبيا من خلال إمداد الإمارات أو السعودية بالسلاح كما أن ادارته لا تزال تتمتع بسلطة إلغاء صفقة ترامب في اللحظة الأخيرة مع الإمارات. ,

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.