رئيس إستونيا

رئيس جمهورية استونيا هو رئيس دولة جمهورية استونيا.

 

رئيس إستونيا
(بالإستونية: Vabariigi President)‏، و(بالإستونية: Eesti Vabariigi President)‏ 
علم علم إستونيا


شاغل المنصب
توماس هندريك إلفيس
منذ 9 أكتوبر 2006
البلد إستونيا  
عن المنصب
المعين ريجيكوغو  
مدة الولاية 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على التوالي
تأسيس المنصب 24 أبريل 1938
أول حامل للمنصب كونستانتين باتس
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

استونيا هي جمهورية برلمانية، وبالتالي فإن الرئيس هو أساسا رئيسا رمزيا لا يحمل والسلطة التنفيذية. يتعين على الرئيس وقف له (أو لها) في عضوية أي حزب سياسي لمدة في منصبه. لدى تسلمه السلطة، سلطة وواجبات الرئيس في جميع المكاتب الأخرى المنتخبين أو المعينين إنهاء تلقائيا. وينبغي لهذه التدابير أن تساعد نظريا رئيس لتعمل بطريقة أكثر استقلالية وحيادية.

يتم انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق المجلس النيابي أو هيئة خاصة الانتخابية لمدة خمس سنوات. وعقدت الهيئة الانتخابية في حال لم يحصل مرشح على ثلثي ذات الأغلبية في المجلس النيابي بعد ثلاث جولات من الاقتراع. الهيئة الانتخابية، التي تتألف من جميع أعضاء البرلمان وممثلين منتخبين من جميع الحكومات المحلية المصير (ممثل واحد على الأقل في كل بلدية، ولكن ليس أكثر من 10 ممثلين اعتمادا على عدد من المواطنين مع حقوق التصويت المقيمين في البلدية) وينتخب الرئيس، واختيار بين المرشحين الذين حصلا على أكبر نسبة من الأصوات.

لا يمكن أن ينتخب رئيس لأكثر من فترتين متتاليتين.

الرئيس الحالي هو انتخاب إلفيس توماس هندريك من قبل هيئة انتخابية في 23 سبتمبر 2006 وأعيد انتخابه في 29 أغسطس 2011.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.