رئيس البوندسرات

رئيس البوندسرات أو رئيس المجلس الاتحادي (بالألمانية: Bundesratspräsident) هو المتحدث أو رئيس مجلس البوندسرات (المجلس الاتحادي) في جمهورية ألمانيا الاتحادية. ينتخب من قبل أعضاء البوندسرات لمدة عام واحد (عادة من 1 تشرين الثاني/نوفمبر - 31 تشرين الأول/أكتوبر من العام التالي). تقليديا، تتناوب رئاسة البوندسرات بين قادة حكومات الولايات الستة عشر (معظمهم يحملون لقب رئيس الوزراء، رئيس حكومة برلين يحمل لقب العمدة الحاكم، رئيس حكومة هامبورغ يحمل لقب العمدة الأول ورئيس حكومة بريمن يحمل لقب العمدة ورئيس مجلس الشيوخ). ولكن هذا النظام ليس سوى تقليد راسخ، فمن الناحية النظرية يتمتع أعضاء البوندسرات بحرية اختيار أي عضو يريدونه، كما يمكن إعادة انتخاب الرئيس. بالإضافة إلى كونه المتحدث باسم البوندسرات يحل رئيس البوندسرات محل رئيس ألمانيا، في حال كان الأخير غير قادر على أداء واجباته أو موته أو استقالته.

رئيس المجلس الاتحادي
في جمهورية ألمانيا الاتحادية
شعار البوندسرات


شاغل المنصب
ديتمار فويدكه
منذ 1 تشرين الثاني 2019
البلد ألمانيا  
عن المنصب
القسم فرع من السلطة التشريعية
للحكومة الاتحادية الألمانية
مقر إقامة آخر برلين، ألمانيا
المعين البوندسرات
مدة الولاية سنة واحدة
وثيقة التأسيس القانون الأساسي الألماني
تأسيس المنصب 1949
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

الرئيس ينظم ويرأس الجلسات العامة للمجلس ويكون مسؤولاً رسمياً عن تمثيل الجمهورية الاتحادية في البوندسرات. يساعده نائبان يلعبان دورًا استشاريًا وينوبان عنه في غيابه. الثلاثة معا يشكلون رئاسة البوندسرات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.