رئيس الكومنولث

رئيس الكومنولث (بالإنجليزية: Head of the Commonwealth)‏ هو "رمز الارتباط الحر للدول الأعضاء المستقلة" في دول الكومنولث (المعروف باسم الكومنولث)، وهي منظمة حكومية دولية تضم حالياً 54 دولة ذات سيادة. لا توجد مدة محددة للمنصب أو فترة محددة والدور الذي يلعبه الرئيس لا ينطوي على أي جزء من الحوكمة اليومية لأي من الدول الأعضاء داخل الكومنولث.

رئيس الكومنولث
(بالإنجليزية: Head of the Commonwealth)‏، و(باللاتينية: Consortionis Populorum Princeps)‏ 
Personal flag of Queen Elizabeth II


شاغل المنصب

إليزابيث الثانية  
منذ 6 فبراير 1952
عن المنصب
مدة الولاية طوال فترة الحياة
تأسيس المنصب 28 أبريل 1949 
الموقع الرسمي thecommonwealth.org

بحلول عام 1949، كان الكومنولث البريطاني عبارة عن مجموعة من ثماني دول، يحكمهم آنذاك جورج السادس. ومع ذلك، أرادت الهند أن تصبح جمهوريةً دون أن تترك الكومنولث، وهكذا تمت تسوية الأمر عن طريق إنشاء لقب رئيس الكومنولث للملك، وأصبحت بعدها الهند جمهورية في عام 1950. وفي وقت لاحق، توقفت العديد من الدول الأخرى بما في ذلك باكستان وسريلانكا وغانا وسنغافورة عن الاعتراف بملك المملكة المتحدة كملك لهم، مع الاعتراف به كرئيس لدول الكومنولث الأعضاء.

يحمل اللقب حالياً الملكة إليزابيث الثانية، الابنة الكبرى لجورج السادس. كما تم تعيين تشارلز، أمير ويلز خلفاً لها خلال اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث 2018.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.