رئيس المجلس الأوروبي

رئيس المجلس الأوروبي هو الشخص الذي يرأس ويقود عمل المجلس الأوروبي، وهو المؤسسة التي تجمع رؤساء دول أو رؤساء حكومات البلدان الثمانية والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وللرئيس أيضا دور في تمثيل الاتحاد الأوروبي في العالم.

رئيس المجلس الأوروبي
شعار المجلس الأوروبي


شاغل المنصب
شارل ميشيل
منذ 1 كانون الأول / ديسمبر 2019
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي بروكسل،  بلجيكا
المعين المجلس الأوروبي
مدة الولاية سنتين وستة أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة
تأسيس المنصب 1 كانون الأول / ديسمبر 2009
أول حامل للمنصب هيرمان فان رومبوي
الموقع الرسمي رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي    
 
جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

المادة 15 من معاهدة الاتحاد الأوروبي (في نسخته الموحدة للمعاهدة لشبونة) قضت بأن المجلس الأوروبي ينتخب رئيسه لمدة عامين ونصف، مع إمكانية التجديد مرة واحدة. لتعيينه وإقالته يتطلب توفر أغلبية مؤهلة في المجلس.

من 1975 إلى 2009، كان مركز رئيس المجلس الأوروبي غير رسمي يشغله رئيس الدولة أو رئيس حكومة الدولة العضو التي تتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي.

أول رئيس، هو البلجيكي هيرمان فان رومبوي. تم اختياره في 19 نوفمبر 2009 وتم تعيينه رسمياً مع بدء تطبيق معاهدة لشبونة في 1 ديسمبر 2009. وكان من المقرر أن يتولى مهامه في نفس اليوم إلا أنه فضَّل أن تستكمل السويد فترة الرئاسة (ستة أشهر). لذلك بدأ شغل المنصب فعليا ابتداء من 1 يناير 2010. انتهت ولايته الأولى في 31 مايو 2012 وجددت لفترة ثانية في اجتماع المجلس الأوروبي يومي 1 و 2 مارس 2012.

ثم تم تعيين دونالد توسك رئيساً رسمياً للمجلس أعتبارا من 1 ديسمبر 2014، وهو سياسي بولندي، ورئيس وزراء بولندا سابق من 16 نوفمبر 2007 حتى 22 سبتمبر 2014. استلم شارل ميشيل رئاسة المجلس الأوروبي اعتبارا من 1 ديسمبر 2019 خلفاً لدونالد توسك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.