رئيس فنلندا

رئيس جمهورية فنلندا (بالفنلندية: Suomen tasavallan presidentti)‏ هو رأس الدولة في فنلندا. بموجب دستور فنلندا، السلطة التنفيذية مناطة برئيس الجمهورية والحكومة الفنلندية، ولا يمتلك الأول سوى الصلاحيات المتبقية. ينتخب الرئيس مباشرة عبر الاقتراع العام لولاية مدتها ست سنوات. منذ عام 1994، لا يمكن انتخاب الرئيس لأكثر من ولايتين متتاليتين. يجب أن يكون الرئيس مواطنًا فنلنديًا بالولادة. أُسس منصب الرئاسة في قانون دستور عام 1919. الرئيس الحالي هو ساولي نينيستو. انتُخب للمرة الأولى في عام 2012 وأعيد انتخابه في عام 2018.

 

رئيس جمهورية فنلندا
(بالفنلندية: Suomen tasavallan presidentti)‏، و(بالسويدية: Republiken Finlands president)‏ 
علم الشعار الرئاسي


شاغل المنصب
ساولي نينيستو
منذ 1 مارس 2012
البلد فنلندا  
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي مانتينامي، هلسنكي
المعين انتخاب شعبي
مدة الولاية 6 سنوات
تجدد مرة
تأسيس المنصب دستور فنلندا
الراتب 160,000 يورو
الموقع الرسمي Suomen tasavallan presidentti
جزء من سلسلة مقالات سياسة فنلندا
فنلندا
  • فنلندا
  • السياسة

امتلكت فنلندا، لمعظم عهد استقلالها، نظامًا نصف رئاسي امتلك من خلاله الرئيس سلطة وصلاحيات كبرى على كل من السياسة الداخلية والخارجية، غير أنه في أواخر القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين، شهدت صلاحيات الرئيس تخفيضًا. خُفضت صلاحيات الرئيس في التعديلات الدستورية التي باتت سارية المفعول في أعوام 1991 و2000 و2012. ما يزال الرئيس يقود السياسة الخارجية للبلاد بالاشتراك مع الحكومة، وهو قائد أركان قوات الدفاع الفنلندية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.