رئيس كرواتيا

رئيس كرواتيا (بالكرواتية: Predsjednik Hrvatske)‏ هو رئيس الدولة والقائد العام للجيش والممثل الرئيسي لجمهورية كرواتيا داخل البلاد وخارجها. الرئيس هو صاحب أعلى منصب في كرواتيا. غير أنه ليس رئيسًا للسلطة التنفيذية ("رئيس غير تنفيذي") لأن كرواتيا لديها نظام برلماني يكون فيه شاغل منصب رئيس الوزراء هو أقوى شخص في الإطار الدستوري والسياسة اليومية للبلاد.

رئيس جمهورية كرواتيا
Predsjednik Republike Hrvatske
راية الرئاسة شعار الرئاسة


شاغل المنصب
زوران ميلانوفيتش
منذ 19 فبراير 2017
البلد كرواتيا  
اللقب السيد الرئيس
  • Mister/Madam President (Gospodin/Gospođa predsjednik/predsjednica)
  • His/Her Excellency (Njegova/Njezina Ekscelencija)
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي
  • بيت (currently at 36 Krajiška Street, زغرب)
  • Predsjednički dvori (official workplace and location of the Office of the President)
مدة الولاية خمس سنوات
قابلة للتجديد مرة واحدة.
وثيقة التأسيس Constitution of Croatia
تأسيس المنصب 22 ديسمبر 1990 (1990-12-22
أول حامل للمنصب فرانيو تودجمان
الراتب كونا 24,376 ($3,507) شهريًا
HRK 292,512 ($42,090) annually
الموقع الرسمي www.predsjednik.hr
 

يحافظ الرئيس على العمل المنتظم والمنسق واستقرار نظام الحكومة الوطنية، ويحافظ على استقلال وسلامة أراضي البلاد. يتمتع الرئيس بصلاحية الدعوة لانتخابات عادية وغير عادية للبرلمان الكرواتي (بالطريقة التي يحددها الدستور)، فضلاً عن الدعوة إلى الاستفتاءات (بتوقيع رئيس الوزراء). يعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء رسمياً على أساس توازن القوى في البرلمان والمشاورات التي تجري مع قادة الأحزاب البرلمانية، ويمنح العفو، ويمنح الأوسمة وغيرها من جوائز الدولة. يتعاون الرئيس والحكومة (مجلس الوزراء) في إدارة السياسة الخارجية. بالإضافة إلى ذلك، الرئيس هو القائد العام للقوات المسلحة الكرواتية. يُعين رئيس الجمهورية مدير جهاز الأمن والمخابرات بالاتفاق مع رئيس الوزراء. يجوز للرئيس حل البرلمان في ظل الظروف المنصوص عليها في الدستور. على الرغم من تمتع الرئيس بالحصانة، إلا أنه يمكن سحب الثقة منه بسبب انتهاك الدستور. في حالة العجز المؤقت أو الدائم للرئيس عن أداء واجبات منصبه، يتولى رئيس البرلمان منصب الرئيس بالنيابة لغاية استئناف الرئيس لمهامه، أو حتى انتخاب رئيس جديد في غضون 60 يومًا من حدوث الشغور الدائم.

مكتب رئيس الجمهورية (Ured Predsjednika Republike) من الطاقم المباشر لرئيس كرواتيا، بالإضافة إلى طاقم الدعم الذي يقدم تقاريره إلى الرئيس. يقع المكتب في القصر الرئاسي في منطقة بانتوفتشاك في زغرب. يحدد دستور كرواتيا مظهر واستخدام الشعار الرئاسي، والذي يُرفرف على مباني مكتب الرئيس، ومقر إقامة الرئيس، وأي مركبات يستخدمها الرئيس، وفي المناسبات الاحتفالية الأخرى.

يُنتخب الرئيس على أساس الاقتراع العمومي، من خلال الاقتراع السري، وذلك لمدة خمس سنوات. إذا لم يحصل أي مرشح في الانتخابات على أكثر من 50٪ من جميع الأصوات(2)، يجرى اقتراع لدورة ثانية. يحدد دستور كرواتيا عدد الفترات في المنصب لفترتين حدًا أقصى. يتعين على الرئيس المنتخب أداء اليمين الدستورية أمام قضاة المحكمة الدستورية. فاز فرانيو تودجمان بأول انتخابات رئاسية كرواتية عامي 1992 و1997. خلال فترة وجوده في المنصب، نص الدستور الذي أعتمد في عام 1990 على نظام شبه رئاسي، والذي عُزز في السنوات اللاحقة من خلال قوانين تهدف على وجه التحديد إلى تمكين تودجمان من سلطات شاملة، (3) كما له الاتحاد الديمقراطي الكرواتي (HDZ) عقد الحزب عظمى في البرلمان في جميع أنحاء 1990s. بعد وفاته عام 1999، تم تعديل الدستور ونقل العديد من السلطات الرئاسية إلى البرلمان ورئيس الوزراء وحكومته. فاز ستيبان ميسيتش بفترتين متتاليتين، في 2000 و2005، وشغل منصب الرئيس حتى 2010. فاز إيفو يجوسيبوفيتش في الانتخابات الرئاسية التي أجريت من عام 2009 إلى عام 2010 وترك منصبه في عام 2015، بعد أن خسر محاولة إعادة انتخابه لولاية ثانية. فازت كوليندا غرابار كيتاروفيتش في الانتخابات التي أجريت في ديسمبر 2014 ويناير 2015، لكنها هُزمت في محاولتها لولاية ثانية. وبالتحديد، في 5 يناير 2020، فاز رئيس الوزراء السابق من اليسار المعتدل، زوران ميلانوفيتش، في الانتخابات الرئاسية الكرواتية 2019-20 في الجولة الثانية وتولى منصبه في 19 فبراير 2020.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.