رئيس هونغ كونغ التنفيذي

رئيس هونغ كونغ التنفيذي (بالصينية: 香港行政長官) هو رأس الدولة وممثّلها في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصَّة التابعة لجمهورية الصين الشعبية، ورأس حكومة هونغ كونغ. أنشأ هذا المنصب للتعويض عن منصب محافظ هونغ كونغ الذي كان مستعملاً في عهد هونغ كونغ البريطانية، حيث كان يُعيِّنه ملك المملكة المتحدة. فَرَض للمرة الأولى وجود هذا المنصب قانون هونغ كونغ الأساسي الذي وضع في أعقاب الإعلان الصيني البريطاني المشترك عام 1984، وبدأ استعماله رسمياً في 1 يوليو عام 1997 إثر نقل ملكية هونغ كونغ من المملكة المتحدة إلى جمهورية الصين الشعبية.

 

رئيس هونغ كونغ التنفيذي
شعار


كاري لام  
منذ 1 يوليو 2017 
عن المنصب
المعين الحكومة الشعبية المركزية ،  ورئيس مجلس الدولة الصيني  
تأسيس المنصب 1 يوليو 1997 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

من بين وظائف رئيس هونغ كونغ التنفيذي ترشيح أشخاصٍ مناسبين لشغل الوظائف الرئيسية في حكومة هونغ كونغ، حيث تتولى حكومة جمهورية الصين الشعبية رفضهم أو تنصيبهم. كما يتولَّى الرئيس التنفيذي تأسيس العلاقات الدبلوماسية، وتنصيب القضاة في محاكم الدولة، والموافقة على التشريعات التي يصدرها مجلس هونغ كونغ التشريعي، ومنح الألقاب التشريفية. يمنح قانون هونغ كونغ الأساسي طيفاً واسعاً من الصلاحيات للرئيس التنفيذي، إلا أنه يلزم الرئيس التنفيذي قبل اتخاذ أيّ قرارٍ سياسي هام، مثل تقديم تقارير إلى المجلس التشريعي أو إنشاء تشريع إضافي أو حل المجلس التشريعي، بأن يقدم أولاً على استشارة مجلس هونغ كونغ التنفيذي.

يترأَّس رئيس هونغ كونغ التنفيذي قمَّة هرم الصلاحيات الحكومية والسياسية، ويحمل عدداً من الألقاب التشريفية مثل رئيس هرم الأسبقية في هونغ كونغ. يقيم الرئيس التنفيذي رسمياً في مقر الحكومة بمنطقة سنترال على جزيرة هونغ كونغ. تشغل المنصب حالياً كاري لام بعد فوزها في الانتخابات الرئاسية لعام 2017 خلفاً للرئيس ساي لوينغ .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.