رئيس وزراء إسرائيل

رئيس وزراء إسرائيل (بالعبرية: רֹאשׁ הַמֶּמְשָׁלָה) هو رئيس الحكومة والرئيس التنفيذي لإسرائيل وهو يختلفُ عن رئيس إسرائيل الذي يُعتبر رأس الدولة ومع ذلك فهو يتمتعُ بسلطات شرفية إلى حد كبير على عكسِ رئيس الوزراء الذي هو صاحب السلطة التنفيذية. يقعُ المقر الرسمي لرئيس الوزراء في القدس، فيما يشغلُ المنصب في الوقتِ الحالي بنيامين نتنياهو من حزب الليكود وهو تاسع شخصٍ يشغلُ هذا المنصب.

جزء من سلسلة مقالات سياسة إسرائيل
إسرائيل
  • إسرائيل
  • السياسة

 

رئيس وزراء إسرائيل
علم

شاغل المنصب
بنيامين نتنياهو
منذ 31 آذار/مارس 2009
البلد إسرائيل  
اللقب سعادة
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي القدس
المعين رئيس إسرائيل
مدة الولاية 4 سنوات (على الأكثر)
تأسيس المنصب 14 أيار/مايو 1948
أول حامل للمنصب دافيد بن غوريون
آخر حامل للمنصب بنيامين نتنياهو
الراتب 168,210 دولار (سنويًا)
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

يُرشّح الرئيس بعد الانتخابات أحد أعضاء الكنيست لمنصب رئيس الوزراء وذلك بعد سؤال قادة الأحزاب السياسية عمَّن يدعمون لشغلِ هذا المنصب. لدى المُرشَّح 42 يومًا لتشكيل ائتلافٍ متوافقٍ عليه قبل أن يُقدّم برنامجه الحكومي ومن ثمّ يجبُ أن يحصل على تصويتٍ بالثقة من الكنيست ليُصبح رئيسًا للوزراء. عادةً ما يكون رئيس الوزراء زعيم أكبر حزبٍ في الائتلاف الحاكم. انتُخبَ بين عامي 1996 و2001 رئيس الوزراء بشكل منفصل عن الكنيست. على عكسِ معظم رؤساء الوزراء في الجمهوريات البرلمانية، فإنَّ رئيس الوزراء في إسرائيل هو الرئيس بحكم القانون وبحكم الأمر الواقع، وذلك لأن القوانين الأساسية لإسرائيل تخول صراحةً السلطة التنفيذية للحكومة التي يتزعمها رئيس الوزراء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.