رئيس وزراء كندا

رئيس وزراء كندا (بالفرنسية: premier ministre du Canada) هو رئيس الحكومة، ورئيس مجلس الوزراء، والوزير الرئيسي للتاج. يُلقب رؤساء وزراء كندا بلقب معالي الشريف (بالفرنسية: Le très honorable)، وهو امتياز يبقى مدى الحياة.

 

رئيس وزراء كندا
شعار


جاستن ترودو  
منذ 4 نوفمبر 2015 
البلد كندا  
اللقب معالي الشريف   
عن المنصب
المعين حاكم عام كندا  
تأسيس المنصب 1 يوليو 1867 
النائب نائب رئيس وزراء كندا   
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
جزء من سلسلة مقالات سياسة كندا
كندا
  • كندا
  • السياسة

جاستن ترودو هو رئيس وزراء كندا الثالث والعشرون. شغل المنصب في 4 نوفمبر، 2015، بعد الانتخابات الفيدرالية لعام 2015 حيث فاز حزبه الليبرالي بغالبية المقاعد ودُعي إلى تشكيل الوزارة الكندية التاسعة والعشرون. أعِيد بعد ذلك انتخاب ترودو بأقلية المقاعد  في أعقاب انتخابات عام 2019.

يدعم مكتب رئيس الوزراء رئيس الوزراء. ويختار رئيس الوزراء أيضًأ الوزراء الذين يشكلون مجلس الوزراء. تدير المجموعتان، فضلًا عن سلطة البرلمان الكندي، الحكومة الكندية. ويعين مجلس الوزراء ورئيس الوزراء أعضاء مجلس الشيوخ الكندي، وقضاة المحكمة العليا في كندا ومحاكم فيدرالية أخرى، ورؤساء ومجالس، وفقًا لما يقتضيه القانون، مختلف الشركات الخاصة بالتاج.، فضلًا عن اختيارهما الحاكم العام لكندا. وبموجب الدستور الكندي، فإن السلطة المطلوبة لممارسة هذه النشاطات مُنوطة في الواقع لملكة كندا، ولكن من الناحية العملية فإن الملكة (رأس الدولة) أو ممثلها، الحاكم العام لكندا، توافق على هذه النشاطات موافقة روتينية، ويُعد دورهما شعائريًا بشكل عام، ولا يحق لهما ممارسة سلطاتهما إلا بمشورةٍ من رئيس الوزراء.

على الرغم من عدم وروده في أي وثيقةٍ دستورية، لكن المنصب موجود بموجب عرفٍ راسخٍ منذ زمن طويل (ينبع من القوة الاستعمارية التي استعمرت كندا سابقًا، ألا وهي المملكة المتحدة) ينص على أن ممثل الملكة، الحاكم العام، لابد أن يختار الشخص المناسب لمنصب رئيس الوزراء الذي  يحظى على الأرجح بثقة مجلس العموم المُنتخب؛ يكون هذا الشخص في العادة زعيم الحزب السياسي الذي يتمتع بأكبر عدد مقاعد في ذلك المجلس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.