رابونزل (فيلم)

رابونزل (بالإنجليزية: Tangled)‏ هو فيلم رسوم متحركة موسيقيّ أمريكيّ من إنتاج استوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة. يعتبر الفيلم الخمسين في سلسلة كلاسيكيات والت ديزني السينمائية. وضمّ الفيلم أصوات الممثلين ماندي مور، وزاكاري ليفاي، ودونا مرفي. معظم قصة الفيلم مقتبسة عن الحكايّة الخرافيّة الألمانيّة رابونزل، والتي هي من تأليف الأخوين غريم. بدأ عرض الفيلم في السينمايات العاديّة وثلاثية الأبعاد في تاريخ 24 نوفمبر، 2010. حتى الآن، يعتبر الفيلم ثاني أعلى الأفلام كلفة في التاريخ بميزانية قدرها 260 مليون دولار، حيث حلّ تالياً في الترتيب للجزء الثالث من قراصنة الكاريبي الذي بلغت ميزانيته 300 مليون دولار. يعد رابونزل أيضاً أغلى فيلم رسوم متحركة. أصدرت النسخة العربية من الفيلم باللهجة العامية في سنة 2010. عرض الفيلم بنسخة مدبلجة باللغة العربية الفصحى على تلفزيون ج، بتاريخ 28 مارس 2013. حيث كان أول فيلم لديزني يعرض على القناة.

رابونزل
Tangled
ملصق رابونزل بالعربيّة
معلومات عامة
التصنيف
فيلم ثلاثي الأبعاد — فيلم رسوم متحركة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
14 نوفمبر 2010 (2010-11-14) (مسرح إل كابيتين)
24 نوفمبر 2010 (2010-11-24) (الولايات المتحدة)
2 ديسمبر 2010 (2010-12-02) (الشرق الأوسط)
مدة العرض
100 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
موقع الويب
الطاقم
المخرج
نايثن غرينو
بايرون هاورد
الكاتب
دان فوغلمان
السيناريو
Dan Fogelman (en)
البطولة
ماندي مور
زاكاري ليفاي
دونا مرفي
الأصوات
الموسيقى
الأغاني:
ألان منكن
غلين سلايتر (كلمات)
التلحين:
ألان منكن
التركيب
تيم مرتنز
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • استيديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة
المنتج
روي كونلي
المنتجي التنفيذي:
جون لاسيتر
غلين كين
المنتج المنفذ
التوزيع
الميزانية
260 مليون دولار
الإيرادات
591,794,936 دولار
التسلسل
السلسلة
رقم 50 في سلسلة:
أفلام استديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة
سبقه : الأميرة والضفدع
تلاه : ويني الدبدوب
رابونزل في تبات ونبات — يوميات رابونزل

قبل إصدار الفيلم، تم تغيير عنوانه من رابونزل إلى تانجيلد، وذلك لتسويق الفيلم بطريقة محايدة بين الجنسين. قضى فيلم تانجيلد ست سنوات في الإنتاج بتكلفة تقدر بـ 260 مليون دولار، والتي إذا كانت دقيقة، ستجعله أغلى فيلم رسوم متحركة على الإطلاق وواحد من أغلى الأفلام على الإطلاق. استخدم الفيلم أسلوبًا فنيًا فريدًا من خلال المزج بين ميزات الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر (CGI) والرسوم المتحركة التقليدية أثناء استخدام العرض غير الواقعي لخلق انطباع عن اللوحة. عاد الملحن آلان مينكين، الذي عمل على ميزات رسوم متحركة سابقة لشركة ديزني، ليسجل تانجيلد.

تم عرض تانجيلد لأول مرة في مسرح الكابتن في 14 نوفمبر 2010، ودخل حيز الإصدار العام في 24 نوفمبر. حصل الفيلم على 592 مليون دولار من عائدات شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم، 200 مليون دولار منها في الولايات المتحدة وكندا ، وأشاد النقاد والجماهير بسبب الرسوم المتحركة والكتابة والشخصيات والنتيجة الموسيقية. تم ترشيح الفيلم لعدد من الجوائز ، بما في ذلك أفضل أغنية أصلية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 83. تم إصدار الفيلم على بلو راي ودي في دي في 29 مارس 2011 ؛ تم إصدار فيلم قصير بعنوان رابونزل في تبات ونبات في وقت لاحق في عام 2012 وتم عرض مسلسل تلفزيوني لأول مرة في عام 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.