راجبوت

راجبوت (وأصلها "راج بوترا" بالسنسكريتية، وتعني "ابن الملك") هو مصطلح يُطلق على أبناء قبائل تقطن غرب ووسط وشمال الهند وشرق باكستان. علا شأن هذه القبائل منذ أواخر القرن السادس الميلادي وحكمت القسم الأكبر من الولايات الأميرية في راجستان وسوراشترا، إبّان حكم الراج البريطاني. يُغطّي مصطلح راجبوت العديد من العشائر الأبوية المرتبطة تاريخيًا بالحرب. وفقًا للعلماء المعاصرين، نشأت جميع عشائر راجبوت تقريبًا من المجتمعات الفلاحية أو الرعوية.

اكتسب مصطلح راجبوت معناه الحالي فقط في القرن السادس عشر، على الرغم من أنه استخدم أيضًا بشكل مفارقة لوصف الأنساب السابقة التي ظهرت في شمال الهند منذ القرن السادس وما بعده. في القرن الحادي عشر، ظهر مصطلح "راجابوترا" (rajaputra) كتسمية غير وراثية للمسؤولين الملكيين. وتدريجيا، ظهر راجبوت كطبقة اجتماعية تضم أشخاصًا من مجموعة متنوعة من الخلفيات العرقية والجغرافية. خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، أصبحت عضوية هذه الفئة وراثية إلى حدّ كبير، على الرغم من استمرار المطالبات الجديدة بوضع راجبوت في القرون اللاحقة. لعبت العديد من الممالك التي يحكمها راجبوت دورًا مهمًا في العديد من مناطق وسط وشمال الهند حتى القرن العشرين.

تم العثور على سكان وولايات راجبوت السابقة في شمال وغرب ووسط وشرق الهند وكذلك جنوب وشرق باكستان. وتشمل هذه المناطق راجستان وهاريانا وغوجارات وشرق البنجاب وغرب البنجاب وأتر برديش وهيماجل برديش وجامو وأوتاراخند وبهار ومدهيا برديش والسند.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.