راسل هالس

راسل هالس (بالإنجليزية: Russell Alan Hulse)‏ هو فيزيائي أمريكي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1993 بالمشاركة مع جوزيف تيلور عن " اكتشافهم نوع جديد من النجوم النابضة ، وهو اكتشاف يفتح الباب لدراسة موجات الجاذبية.

راسل هالس
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 نوفمبر 1950 (71 سنة) 
نيويورك  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ماساتشوستس في أمهرست
كلية كوبر يونيون لتقدم العلوم والفنون 
ثانوية البرونكس للعلوم   
تخصص أكاديمي فيزياء  
مشرف الدكتوراه جوزيف تيلور  
المهنة عالم فلك ،  وفيزيائي ،  وعالم فيزياء فلكية    
مجال العمل فيزياء  
موظف في جامعة برنستون ،  وجامعة تكساس في دالاس   
الجوائز
جائزة نوبل في الفيزياء   (1993)
زمالة الجمعية الأمريكية الفيزيائية   
زمالة الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم   

ولد راسل هالس في 28 نوفمبر 1950 بمدينة نيويورك . وقام بدراسة الفيزياء بجامعة ماساشيوستس وحصل منها على الدكتوراة في الفيزياء عام 1975.

واشترك مع جوزيف تيلور في دراسة موسعة للنجوم النابضة باستعمال مرصد أريسيبو Arecibo Observatory في بورتوريكو ، حبث أدت تلك الدراسة إلى اكتشاف أول زوج للنجوم النابضة .

اكتشف الاثنان مزدوج النجم النابض PSR B1913+16 عام 1974 ، وهو مكون من نباض و ثقب أسود أو نجم أسود . ويصدر النجم النيوتروني نبضات مستمرة منتطمة في نطاق الموجات الراديوية و موجات جاذبية لا يمكن رويتها في طيف الضوء المرئي . وتتضمن معادلة أينشتاين تقريبا رياضيا لتلك الموجات الجاذبية. وبواسطته استطاع هالس و تيلور تقديم دليلا عمليا ل النظرية النسبية العامة .


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.