راشي

شلومو يتسحاقي (بالعبرية שלמה יצחקי)، أو باللاتينية Salomon Isaacides، واليوم معروف بالاختصار راشي (بالعبرية: רש"י، رابي شلومو يتسحاقي؛ 22 من فبراير 1040م ـ 13 من يوليو 1105م)، هو حاخام فرنسي من العصور الوسطى، تعد إسهاماته الأهم بين اليهود الإشكناز في دراسة التوراة. اشتهر بكتابة تفسير شامل للتلمود، بالإضافة إلى تفسير شامل للتاناخ. يُعتبر راشي "كأب" لكل التفسيرات التي تلت تفسيره للتلمود (بَعالي توسافوت والتناخ (رامبان، ابن عزرا، شايم بن العطار).

راشي
(بالفرنسية: Salomon de Troyes)‏، و(بالعبرية: שְׁלֹמֹה‏ יִצְחָקִי‏‎‎)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 28 فبراير 1040(1040-02-28)
تروا
الوفاة 13 يوليو 1105 (65 سنة)
تروا
مكان الدفن تروا  
الإقامة تروا (–العقد 1050)
فورمس (العقد 1050–)
ماينتس  
مواطنة فرنسا  
الديانة يهودية
أبناء راشيل   
الحياة العملية
المهنة حاخام  
اللغات العبرية ،  والفرنسية  

كما اشتهر بقدرته على تقديم المعنى الأساسي للنص بطريقة موجزة وواضحة مخاطبًا كلًا من المتعلمين والعلماء والمبتدئين، كما أن أعماله ما تزال تشكل محورًا للدراسات اليهودية المعاصرة. وقد أدرجت تفسيراته للتلمود التي غطت أغلب التلمود البابلي (30 بابًا (tractates)) في كل نسخة في التلمود منذ أن قام بطباعتها دانيا بومبيرغ (Daniel Bomberg) لأول مرة في عشرينيات القرن الخامس عشر. تفسيراته للتاناخ ـ وبالأخص تفسيراته خوماش (חומש) ("كتب موسى الخمسة") ـ تساعد بشكل لا غنى عنه طلاب جميع المراحل. ويشكل التفسير الأخير وحده مرجعًا لأكثر من 300 "تفسير مفصل" والتي تحلل اختيار راشي للغة والاستشهادات التي صاغها بعض أكبر الأسماء في الأدب الحاخامي.

اشتق لقب راشي (يتسحاقي) من اسم والده (يتساقي). وأحيانًا يتم تمديد الاختصار بشكل مجازي ليكون "راب شيل يسرائيل" (معلم إسرائيل)، أو "رابنو شييحيه" (عاش حاخامنا). وربما تم الاستشهاد به في العبرية والنصوص الآرامية "ابن الحاخام يتسحاقي" ("شلومو ابن يتسحاقي" "شلومو يتسحاقي" وغير ذلك.

نجا راشي وعائلته من اندلاع معاداة السامية عندما كان في سن 45 ؛ ولكن الكثير من أساتذته الذين كانوا من أعظم حكماء اليهود الإشكناز لم ينجوا من معاداة السامية. بعدما قام الصليبيون بحرق مدرسة يوشعوفز في مدينة مينز ومدينة ورمز، أسس راشي مدرسة ناجحة في مدينة ترويس ظلت لأجيال (وحتى الحملة الصليبية الثانية). ناظر راشي ومعلمو مدرسة يوشعوفز المجتمع في مدينة سبيير (Speyer) التي تم أيضًا إحراقها في حياته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.