رانجيت سينغ

المهراجا رانجيت سينغ (1780 -1839) هو زعيم إمبراطورية السيخ التي حكمت شمال غرب شبه القارة الهندية في النصف الأول من القرن التاسع عشر. نجا من وباء الجدري الذي أصابه وهو رضيع ولكنه فقد البصر في عينه اليسرى. خاض معركته الأولى إلى جانب مع والده في سن العاشرة. خاض عدة حروب لطرد الأفغان في سنوات مراهقته بعد وفاة والده، وأعلن أنه "مهراجا البنجاب" في سن الحادية والعشرين. نمت إمبراطوريته في منطقة البنجاب تحت قيادته حتى وفاته عام 1839.

رانجيت سينغ
(بالبنجابية: ਮਹਾਰਾਜਾ ਰਣਜੀਤ ਸਿੰਘ)‏ 
 
، و  

معلومات شخصية
الميلاد 13 نوفمبر 1780  
جوجرانوالا  
الوفاة 27 يونيو 1839 (58 سنة)  
لاهور  
سبب الوفاة الأمراض الدماغية الوعائية  
مكان الدفن لاهور  
أبناء دوليب سينغ   
مناصب
ماهاراجا  
في المنصب
1801  – 27 يونيو 1839 
الحياة العملية
المهنة ملك    

كان منطقة البنجاب مكونة من عدة تحالفات متحاربة قبل ارتقائه العرش، كان اثنا عشر تحالفا منها تحت حكم السيخ وواحدة تحت حكم ملك مسلم. نجح رانجيت سينغ في توحيد تحالفات السيخ تحت إمرته واستولى على الممالك المحلية الأخرى ليصنع إمبراطورية السيخ. هزم رانجيت سينغ عدة الغزوات قام بها الملوك المسلمين في أفغانستان وأقام علاقات ودية مع البريطانيين.

أدخل رانجيت سينغ عدة إصلاحات وتحديثات واستثمارات في البنية التحتية والثروة العامة. كان جيشه وحكومته يضمان السيخ والهندوس والمسلمين والأوروبيين. ويشمل إرثه فترة من النهضة الثقافية والفنية في تراث السيخ، بما في ذلك إعادة بناء هارمندير صاحب في أمريتسار وكذلك الغوردوارا (معابد السيخ) الرئيسية الأخرى، بما في ذلك تخت سري باتنا صاحب في بيهار وحضور صاحب ناندد في ماهاراشترا. كان يعرف بين العامة بلقب شير إي بنجاب، أو "أسد البنجاب".

وبعد موته خلفه ابنه مهراجا كهرك سينغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.