رانشي

رانشي /ˈrɑːni/ (باللغة الهندية राँची ) هي عاصمة الولاية الهندية جهارخاند. وكانت مدينة رانشي مركز حركة جهارخاند لإقامة دولة منفصلة للمناطق القبلية في ولاية بيهار الجنوبية وأوريسا الشمالية وغرب بنغال الغربية وشرق ولاية تشاتيسغار الحالية. وتم إنشاء ولاية جهارخاند في 15 من نوفمبر 2000م من خلال ضم تقسيمات ولاية بيهار المتمثلة في شوتا ناجبور وسانتال بارجاناس.

رانشي
 

تقسيم إداري
البلد الهند  
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى منطقة رانشي  
خصائص جغرافية
إحداثيات 23°21′20″N 85°20′05″E  
المساحة 175000000 متر مربع  
الارتفاع 651 متر  
السكان
التعداد السكاني 1073440 (2011) 
الكثافة السكانية 0.006 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
اللغة الرسمية الهندية ،  وسنتالية  
الرمز الهاتفي 651 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 1258526 

واسم رانشي يأتي من قرية آرشي الآورانية التي كانت موجودة في الموقع. وكلمة آرشي مشتقة من الكلمة الآورانية التي تعني بستان الخيزُران أو الهراوة. ووفقًا للأسطورة، بعد مشادة كلامية مع الروح، ضرب أحد المزارعين الروح بهراوة الخيزُران أو الآرشي. وصاحت الروح آرشي، آرشي، آرشي ثم اختفت؛ وأصبحت آرشي راشي وراشي باتت رانشي. وأحد الأحياء الهامة تاريخيًا هو دوراندا (Doranda) ('duran' 'दुरङ' تعني أغنية و'daah' 'दअः' تعني المياه في لغة مُنداري)، بين نهري هينو (Bhusur) وهارمو، الذي تم فيه تدمير المحطة المدنية والخزانة العامة والكنيسة التي تم إنشاؤها من قِبل الراج البريطاني على يد القوات المتمردة أثناء ثورة الهند. وتحدد مدينة رانشي الحالية حدود موقع قرية آرشي القديمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.