راوند أب

راوند أب (بالإنجليزية: Roundup)‏ هو الاسم التجاري لمبيد أعشاب قائم على الغليفوسات من إنتاج شركة مونسانتو التي استحوذت عليها باير في عام 2018. هو مبيد جهازي واسع الطيف، يقضي على معظم النباتات التي تتعرض له باستثناء بعض الأنواع المقاومة. كما أنه مبيد الأعشاب الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الغليفوسات هو أكثر مبيدات الأعشاب استخدامًا في الولايات المتحدة. بحلول عام 2009 كانت لا تزال مبيعات مبيدات الأعشاب راوند أب تمثل حوالي 10 بالمئة من عائدات شركة مونستانو على الرغم من المنافسة من المنتجين الصينيين لمبيدات الأعشاب الأخرى التي أساسها الغليفوسات. يمثل الخط الإجمالي للمنتجات، والذي يتضمن النباتات المعدلة وراثيًا حوالي نصف الإيرادات السنوية لشركة مونستانو. يتم تسويق المنتج للمستهلكين بواسطة شركة سكوتس ميراكل جرو.

طورت شركة مونسانتو جزيء الغليفوسات وحصلت على براءة اختراعه في السبعينيات، وقامت بتسويقه على أنه راوند أب من عام 1973. واحتفظت بالحقوق الحصرية للغليفوسات في الولايات المتحدة حتى انتهاء صلاحية براءة الاختراع الأمريكية في سبتمبر 2000 ؛انتهت البراءة في بلدان أخرى في وقت أبكر. علامة راوند أب التجارية مسجلة لدى مكتب براءات الاختراع الأمريكي ولا تزال موجودة. ومع ذلك لم يعد الغليفوسات خاضعًا لبراءة اختراع لذلك تستخدمه المنتجات المماثلة كمكون نشط. المكون الفعال الرئيسي في راوند أب هو ملح الأيزوبروبيلامين للغليفوسات. مكون آخر في راوند أب هو المؤثر السطحي POEA (بولي أوكسي إيثيلين أمين).

أنتجت شركة مونسانتو أيضًا بذورًا تنمو لتصبح نباتات معدلة وراثيًا لتكون قادرة على تحمل الغليفوسات. الجينات الموجودة في هذه البذور حاصلة على براءة اختراع. تسمح هذه المحاصيل للمزارعين باستخدام الغليفوسات كمبيد للأعشاب بعد ظهور معظم الأعشاب ذات الأوراق العريضة والحبوب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.