رجل إطفاء

رجال الإطفاء أو الإِطْفَائِيُّون (المفرد: إِطْفَائِيّ) أو رجال الحماية المدنية أو رجال الدفاع المدني هم رجال إنقاذ مدربون تدريبا كبيرا على إخماد الحرائق الخطرة التي تهدد السكان وممتلكاتهم، وإنقاذ الناس من حوادث السيارات، وانهيارت المباني واحتراقها وغيرها من الحالات. ويعتبر رجال الإطفاء واحدا من الخدمة العامة الموثوقة.

رجل الإطفاء
رجال إطفاء


تسمية الإناث (بالعربية: إطفائية)‏ 
فرع من عمال  
المجال مكافحة الحريق  

وقد أدى التعقيد المتزايد في الحياة الصناعية الحديثة مع زيادة حجم المخاطر إلى تطور تقنيات مكافحة الحرائق وتوسيع اختصاصات رجال الإطفاء وعمال الإنقاذ، وقد انتشر رجال الإطفاء ووحداتهم في جميع أنحاء العالم: في البراري، والمناطق الحضرية، وعلى متن السفن.

يعتبر رجال الإطفاء الجنود المجهولون في عدد كبير من الدول رغم أهميتهم الكبيرة التي تعمتد عليها هذه الدول في حماية ممتلكاتها المدنية سواء كانت مادية أو معنوية، ولهم دور كبير في حماية المناشآت الحيوية التي تحتاج إلي حماية من الحرائق والتي تكون عرضة لهذا النوع من الحوادث وأكبر مثال على ذلك هو شركات البترول والتي يجب أن تولي أكبر اهتمام للأمان وذلك باعتماد أحدث التقنيات التي تساعد على مكافحة الحرائق أو حتى التي تتوقع الحريق قبل حدوثه، ولهؤلاء الجنود فضل كبير في حماية هذه الممتلكات، وتقديم الخدمات الإسعافية وحتى الطبية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.