رزان زيتونة

رزان زيتونة (ولدت في 29 نيسان/أبريل 1977) محامية حقوق إنسان سورية. شاركت في الثورة السورية عام 2011، ثم اختفت بسبب "بدء السلطات السورية اعتقال أي أحد يحادث وسائل الإعلام الأجنبية". وهي تدير موقع وصلة إعلام حقوق الإنسان السورية.

رزان زيتونة
 

معلومات شخصية
الميلاد 29 أبريل 1977
سوريا  
تاريخ الاختفاء 9 ديسمبر 2013 
مواطنة سوريا  
عضوة في مركز توثيق الانتهاكات في سوريا ،  ورابطة الكتاب السوريين  
الزوج وائل حمادة   
الحياة العملية
المهنة صحفية ،  ومحامية ،  وناشطة حقوق الإنسان  
اللغات العربية  
مجال العمل قانون  
الجوائز

في 6 أكتوبر 2011 حصلت على جائزة آنا بوليتكوفيسكايا من الجمعية البريطانية (RAW in War) لإرسالها عبر الإنترنت تقارير عن الفظائع ضد المدنيين في سوريا.

في 27 أكتوبر 2011 اختارها البرلمان الأوروبي مع أربعة مواطنين عرب آخرين للفوز بجائزة ساخاروف لحرية الفكر.

بصفتها ناشطة في مجال حقوق الإنسان أسست رزان زيتونة مع ناشطين لجان التنسيق المحلية في سوريا لتوثيق انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان ويعد دورها رئيسياً في تنظيم عمل اللجان.

وقد أنهت رزان زيتونة تدريبها القانوني في مكتب المحامي هيثم المالح، مارست عملها الإنساني في ريف دمشق دوما وفي نهاية عام 2013 اختطفت رزان زيتونة مع ثلاثة آخرين من زملائها في مكان عملها في مدينة دوما وسط ظروف غامضة فيما اتهم البعض بعض الفصائل المعارضة باختطافهم حيث أن تلك الفصائل هي المسيطرة على المدينة آنذاك.فيما كان على رأس المتهمين جبة النصرة وجيش الاسلام الذي تبرأ من هذا الفعل وندد به..فيما اتهم البعض النظام السوري باختطاف رزان وزملائها.[بحاجة لمصدر]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.