رسم صناعي

الرسم الهندسى (Machine Drawing) ويسمى أحيانًا الرسم الميكانيكي أو رسم الآلات هولفه، إلا أنها لغة فنية وهندسية وصناعية. وكأي لغة فإنه يستخدم في التفاهم ونقل الأفكار الصناعية والهندسية بين الناس سواء كان ذلك عن طريق الكتابة (تحضير الرسومات) أو عن طريق القراءة (دراسة رسومات سبق تحضيرها).وهو ليس رسمًا كالمألوف، فهو يختلف في صورته ونظام تحضيره ومايحويه من بيانات تتصل بالصناعة والإنتاج. فالرسم الفوتوغرافي لا يمكن اعتباه رسمًا صناعيًا وذلك لعدم فائدته للصناعة والإنتاج أو الدراسة الهندسية، الأمر الذي يحتاج إلى معرفة المقاسات ونوع المعدن ونوع أسنان البرغي ومواصفات كثيرة أخرى. والرسم الصناعي كلغة فإنه كأي لغة له قواعده وأسسه فلا يمارسه إلا من درسوه دراسة سليمة، وكأي لغة فإن مستوى ممارسته والمقدرة فيه يتوقف على مدى التحصيل فيه وعلى المران الكامل والدقة التامة.

وتستخدم لغة الرسم الصناعي بين رجال الصناعة (عمال ومشرفين ومهندسين ومخترعين) كوسيلة للتفاهم بينهم على مايرغبون في إنتاجه وصناعته من منتجات. والرسومات الصناعية هي البديل عن الأجسام والمصنوعات. يعنى أنه إذا كانت هناك آلة في بلد ما وكانت رسوماتها في بلد آخر فإن كلاهما يكون ملمًا بجميع البيانات والمواصفات لهذه الآلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.