رشاش الفلفل

رشاش الفلفل (بالإنجليزية: Pepper spray) يطلق عليه أيضاً رذاذ الفلفل أو بخاخ الفلفل الأوليوريسين، أو بخاخ OC، أو بخاخ الكابسيسين، أو رذاذ الفليفلة هو عامل مزعج ( مركب يهيج العينين يسبب إحساسًا بالحرقان، والألم، والعمى المؤقت) يستخدم في حفظ الأمن، ومكافحة الشغب، والسيطرة على الحشود، و الدفاع عن النفس، بما في ذلك الدفاع ضد الكلاب والدببة. تتسبب آثاره الالتهابية في إغلاق العينين، مما يؤدي إلى إبعاد الرؤية مؤقتًا. يسمح هذا العمى المؤقت للضباط بكبح جماح الأشخاص بسهولة أكبر ويسمح للأشخاص المعرضين للخطر باستخدام رذاذ الفلفل للدفاع عن النفس للحصول على فرصة للهروب. كما أنه يسبب انزعاجًا مؤقتًا وحرقة في الرئتين مما يسبب ضيقًا في التنفس.

رشاش الفلفل
Heatأعلى درجة
مقياس سكوفيل2 000 000-4 500 000 SHU

تم تصميم رذاذ الفلفل ليصبح رذاذًا في الأصل للدفاع ضد الدببة والحيوانات المفترسة الأخرى. يدعي الكثيرون أن استخدام OC محظور بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية (CWC) ولكنه ليس سلاحًا كيميائيًا ويتم إدراجه على أنه "عامل مكافحة الشغب" وفقًا لتعريفات اتفاقية الأسلحة الكيميائية. وهي مدرجة أيضًا على أنها "أغراض غير محظورة بموجب هذه الاتفاقية" بموجب 9 (د) من اتفاقية الأسلحة الكيميائية (التشديد مضاف).

كمران لقمان، الشخص الذي طوره لاستخدامه في مكافحة الشغب، كتب دليل أقسام الشرطة حول كيفية استخدامه. تم تكييفه بنجاح، باستثناء الاستخدامات غير اللائقة مثل عندما قامت الشرطة برش المتظاهرين السلميين في جامعة كاليفورنيا في عام 2011، وعلق لوقمان، "لم أر مثل هذا الاستخدام غير الملائم وغير المناسب للعوامل الكيميائية،" مما دفع المحكمة إلى إصدار أحكام تمنع تمامًا استخدامه الأشخاص المطيعون.

هو رشاش يطلق رذاذ يسبب الألم والعمى المؤقت. يستخدم في الدفاع عن النفس ضد الاعتداءات سواء من البشر أو الكلاب أو الدببة. يعتبر الفلفل من الأسلحة غير الفتاكة (المميتة) التي تسبب في تشويش الرؤية عن المتهم مما يسهل على الشرطة القبض عليه. سجلت بعض الحالات النادرة التي كان فيها استخدام الفلفل مميتا أو أحد العوامل التي سببت الوفاة. المادة الفعالة في رذاذ الفلفل هو كابسيسين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.