رضة خطيرة

الرضة الخطيرة هي تلف الخلية أو نسيج أو عضو بسبب مرض أو اعتداء، نميّز فيها ثلاثة أنواع مهمة:

  • إصابة التهابية كالنّملة والروماتزم.
  • إصابة ضمورية، كتشمع الكبد.
  • إصابة وَرَمية ؛ إمّا ورما حميدا كالثـؤلل... المعروف باحترامه لحدوده وبخاصّة عدم انتقاله من مكانه، و ورما خبيثا أي السرطان المعروف بحدوده المائعة وبإمكانية انتشاره المؤلم والمميت (ينتشر إقليميا أوّلا ثمّ في سائر أنحاء الجسم، لذا ينبغي علاجه مبكّرا قبل انتشاره، علاجه في هذه المرحلة المبكّرة فعّال، لكن المشكلة أنّه صامت في بدايته وعندما يُعرف؛ يؤلم ويكون قد انتشر، الحلّ إذن في التّشخيص الدّوري خاصّة إذا كانت هناك مظانّ.. منها ما هو عامّ كالتّدخين والكحول و الصخر الحريري ومنها ما هو خاصّ كالسعال العنيد ذو الضّراوة لسرطان الرئة و النزيف الشرجي البسيط لكن الدّائم والعنيد لسرطان القولون والخال إذا تغيّر لونه أو حجمه أو حسّه).
رضة خطيرة
مزودو الرعاية الصحية يعالجون شخصا على نقالة يعاني من جرح بسبب طلق ناري في الرأس. تم إجراء أنببة للمريض وتظهر المِهْواة (جهاز التهوية) في خلفية الصورة.

معلومات عامة
الاختصاص طب الطوارئ
من أنواع ضرر   ،  وإصابة  
الإدارة
حالات مشابهة إصابة  
التاريخ
وصفها المصدر موسوعة بلوتو   

في عام 2002، كانت الإصابات المتعمدة وغير المتعمدة السببان الخامس والسابع الرئيسيين للوفيات في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل 6.23 ٪ و2.84 ٪ من جميع الوفيات. لأغراض بحثية، يعتمد التعريف غالبًا على درجة شدة الإصابة (ISS) عندما تزيد عن 15.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.