رعاية صحية

خدمات الرعاية الصحية هي مجموع الخدمات والمؤسسات العامة والخاصة التي توفرها الدولة للعناية بصحة مواطنيها سواء في قطاعها أو ضمن القطاع الخاص و هي المنوطة بمقاربة المريض. وهي تشمل جميع المستشفيات والعيادات والصيدليات والموارد البشرية من أطباء وممرضين ومهندسي أجهزة طبية وفنيين وباحثين وجميع من يعمل في هذا المجال. وتشجع الصناعات الداعمة للخدمات الطبية كصناعة الأدوية والأجهزة وغيرها. كما تشمل الأبحاث الطبية والتعليم وتهيء الفرص للأجيال المتعاقبة على دعم هذا القطاع.

قد يختلف الوصول إلى الرعاية الصحية عبر البلدان والمجتمعات والأفراد، ويتأثر إلى حد كبير بالظروف الاجتماعية والاقتصادية وكذلك السياسات الصحية القائمة. لدى البلدان والهيئات القضائية سياسات وخطط مختلفة فيما يتعلق بأهداف الرعاية الصحية الشخصية والسكانية في مجتمعاتها. نُظم الرعاية الصحية هي منظمات أُنشئت لتلبية الاحتياجات الصحية للسكان. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يتطلب نظام الرعاية الصحية الذي يعمل بشكل جيد تمويل قوي، وقوة عاملة مدربة تدريباً جيداً وذات راتب مناسب، ومعلومات موثوقة تستند إليها القرارات والسياسات، وصيانة المرافق الصحية لتوفير الأدوية والأجهزة ذات الجودة العالية.

هناك ما يحمل الصفة الدولية مثل الهلال والصليب الأحمرين وأطباء بلا حدود ومثلها من المنظمات.

يمكن للرعاية الصحية المساهمة في جزء كبير من اقتصاد البلد. في عام 2011، استهلكت الرعاية الصحية في المتوسط 9.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي أو 3,322 دولار أمريكي للفرد في البلدان الـ 34 الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. الأعلى إنفاقًا: الولايات المتحدة (17.7٪، أو $ 8.50)، وهولندا (11.9٪، 5,099)، وفرنسا (11.6٪، 4,118)، وألمانيا (11.3٪، 4,495)، وكندا (11.2٪، 5669)، وسويسرا (11 ٪، 5,634)، لكن متوسط العمر المتوقع في إجمالي السكان كان الأعلى في سويسرا (82.8 سنة)، واليابان وإيطاليا (82.7)، وإسبانيا وأيسلندا (82.4) ، فرنسا (82.2) وأستراليا (82.0) ، في حين أن متوسط منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تجاوز 80 عامًا.حققت جميع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) تغطية صحية شاملة (أو شبه عالمية)، باستثناء الولايات المتحدة والمكسيك.

من الأمثلة على إنجاز الرعاية الصحية القضاء على الجدري على مستوى العالم في عام 1980، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية كأول مرض في تاريخ البشرية يتم القضاء عليه بالكامل من خلال تدخلات الرعاية الصحية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.