رعاية صحية شاملة

الرعاية الصحية الشاملة (بالإنجليزية: Universal healthcare)‏ وتسمى أيضًا التغطية الصحية الشاملة أو التغطية الشاملة أو الرعاية الشاملة هو نظام للرعاية الصحية يتم فيه ضمان حصول جميع المقيمين في بلد أو منطقة معينة على الرعاية الصحية. يتم تنظيمها بشكل عام حول تزويد كل السكان أو فقط أولئك الذين لا يستطيعون تحمل نفقاتهم إما بالخدمات الصحية أو بالوسائل اللازمة للحصول عليها، بهدف نهائي هو تحسين النتائج الصحية.

لا تعني الرعاية الصحية الشاملة تغطية لجميع الناس لكل شيء، فقط أن جميع الناس لديهم إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية. يتم تمويل بعض أنظمة الرعاية الصحية الشاملة من قبل الحكومة، في حين أن البعض الآخر يعتمد على شرط أن جميع المواطنين شراء التأمين الصحي الخاص. يمكن تحديد الرعاية الصحية الشاملة من خلال ثلاثة أبعاد أساسية: من يتم تغطيته، وما هي الخدمات التي يتم تغطيتها، ومقدار التكلفة المغطاة. وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه موقف حيث يمكن للمواطنين الوصول إلى الخدمات الصحية دون تكبد ضائقة مالية. يصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية التغطية الصحية الشاملة بأنها "المفهوم الأقوى الذي يجب أن تقدمه الصحة العامة" لأنه يوحد "الخدمات ويقدمها بطريقة شاملة ومتكاملة". أحد أهداف الرعاية الصحية الشاملة هو إنشاء نظام للحماية يوفر تكافؤ الفرص للناس للتمتع بأعلى مستوى صحي ممكن.

كجزء من أهداف التنمية المستدامة، وافقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على العمل من أجل التغطية الصحية الشاملة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.