رغبة جنسية

الرغبة الجنسية (بالإنجليزية: Sexual desire)‏ هي حالة تحفيزية واهتمام بالأشياء أو الأنشطة الجنسية، أو كتمني أو دافع للبحث عن أشياء جنسية أو للانخراط في أنشطة جنسية. مرادفات الرغبة الجنسية هي الدافع الجنسي والجاذبية الجنسية والشهوة. الرغبة الجنسية هي جانب من جوانب الحياة الجنسية للشخص، والتي تختلف بشكل كبير من شخص لآخر، كما أنها تختلف باختلاف الظروف في وقت معين. لا يختبر الجميع الرغبة الجنسية. أولئك الذين لا يختبرون الرغبة الجنسية يُصنفون على أنهم لاجنسيون.

قد تكون الرغبة الجنسية الحدث الجنسي الأكثر شيوعًا في حياة الرجال والنساء. تُعد الرغبة الجنسية حالة شعور ذاتية يمكن أن تنطلق من إشارات داخلية وخارجية، قد تؤدي أو لا تؤدي إلى سلوك جنسي صريح. يمكن إثارة الرغبة الجنسية من خلال الخيال والتخيلات الجنسية، أو إدراك الفرد الذي يجده المرء جذابًا. تُبنى أيضًا الرغبة الجنسية وتُضخم من خلال التوتر الجنسي الناجم عن الرغبة الجنسية التي لم تُحقق بعد.

يمكن أن تكون الرغبة الجنسية عفوية أو سريعة الاستجابة. الرغبة الجنسية ديناميكية، ويمكن أن تكون إيجابية أو سلبية، ويمكن أن تختلف في شدتها اعتمادًا على الشيء/الشخص المطلوب. وصف ستيفن ب. ليفين طيف الرغبة الجنسية على النحو التالي: النفور ← الصد ← اللامبالاة ← الاهتمام ← الحاجة ← الشغف.

يعد إنتاج واستخدام الفكر والفانتازيا الجنسية جزءًا مهمًا من الرغبة الجنسية التي تعمل بشكل صحيح. بعض المظاهر الجسدية للرغبة الجنسية عند البشر هي: لعق وامتصاص وتجعيد ولمس الشفتين وكذلك إبراز اللسان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.