رقم

الرقم رمز لتمثيل الأعداد - مثلما الحروف رموز لتمثيل الكلمات - نظام العد (كأن تقول 3 أو 7). فكتابة أحد رموزها أو إقران مجموعة من هذه الرموز ببعضها تمثل الأعداد كقيمة ذهنية ذات معنى. كأن تقول 73 هو رمز لقيمة ثلاثة وسبعون شيئاً أيا كان هذا الشيء.

كلمة أرقام اللاتينية digit تحمل معنى الإصبع ولأن الإنسان ذو عشرة أصابع في يده فقد نشأت لديه فكرة النظام العشري المسمى باللاتينية decem والذي يعني كذلك العشري.

يعرف العرب النظام العشري ذهنياً قبل أن يعرفوا الكتابة، ففي القرآن هناك ألفاظ للأعداد وردت في آيات وقصص كثيرة، وهنا أمثلة على بعض الألفاظ التي تعطي دليلاً على وجود النظام العشري في اللغة المنطوقة قبل أن تكتب: فكلمة عشرون هي جمع عشرة، وكلمة أحد عشر تعطي لفظ مباشر لوجود الإضافة إلى عشرة لما يتلوها من أعداد، وفي القران "إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا". ولفظة إثنا عشر وردت في آية "إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً". فبذلك نعرف أن النظام العشري هو نظام فطري عند البشر الذين كانوا يحصون الأعداد على أصابعهم العشر ويضيفون لما بعد العشرة عليها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.