ركلات جزاء ترجيحية (كرة القدم)

ركلات الجزاء الترجيحية أو ركلات الترجيح هي طريقة أوجدت لحسم المباراة في كرة القدم، بعد أن يكون الوقت الأصلي والإضافي قد انتهى بالتعادل بين الفريقين. وفي بعض الحالات يكون هناك في الدور الأول حسم بين الفرق بهذه الطريقة بعد انتهاء الوقت الأصلي مباشرة (مثل بطولة كوبا أمريكا). غالباً ما يكون هناك فقط خمس ركلات لكل فريق. وركلات الترجيح تختلف عن ركلة الجزاء، ففي ركلة الجزاء يكون الهدف مستحقاً ويكتب مع الأهداف التي سجلت في الوقت الأصلي للمباراة، أما ركلات الترجيح فلا تسجل مع الأهداف التي في الوقت الأصلي فتكون النتيجة في ركلات الترجيح كالتالي:

  • الفريق الأول 3 (5) - 3 (3) الفريق الثاني
    • النتيجة: فوز الفريق الأول بركلات الترجيح.

الأهداف التي في خارج الأقواس، هي أهداف الوقت الأصلي حتى لو تم تسجيل ركلة جزاء منها فإنها توضع خارج الأقواس، أما الأهداف التي في داخل الأقواس هي لركلات الترجيح.

أيضاً في ركلات الترجيح يكون كامل الفريقين داخل دائرة منتصف الملعب، بينما في ركلة الجزاء يكونوا خلف منطقة الجزاء للملعب، ولا يحق إلاّ لثلاثة أشخاص بدخولها:

  1. اللاعب الذي سيقوم بتنفيذ ركلة الجزاء.
  2. حارس المرمى الذي سيقوم بمحاولة صدّها.
  3. الحكم.

و لا يحق لحارس المرمى وضع كلا قدميه متقدمًا عن خط المرمى قبل أن يقوم اللاعب بتنفيذ الركلة( مسموح له أن يضع قدم واحدة فقط خارج خط المرمى )، أما في حالة تنفيذها فلهُ أن يتقدم إن أراد ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.