روبرت براون

روبرت براون (1773-1858) (بالإنجليزية: Robert Brown)‏ هو عالم نبات اسكتلندي. وهو أحد علماء النظرية الخلوية والذي لاحظ وجود النواة في الخلية درس الطب في أدنبره وكان مهتما بالدراسات الطبيعية فاشترك في حملة فلندر إلى أستراليا سنة 1800 فجمع أربعة آلف صنف من النباتات عاد إلى وطنه ، ألف براون كتابا في التاريخ الطبيعي لهولندا الجديدة وفان ديمن عند مدخل خليج أرافورا في المنطقة الشمالية من أستراليا وقد كان براون أول كاتب بريطاني يستعمل النظام الطبيعي في التصنيف بدلا من نظام لينيوس نسبة إلى كارولوس لينيوس السويدي.

روبرت براون
(بالإنجليزية: Robert Brown)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 21 ديسمبر 1773  
مونتروز    
الوفاة 10 يونيو 1858 (84 سنة)  
لندن  
مواطنة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم   ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم والآداب ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
مناصب
رئيس  
في المنصب
1849  – 1853 
في الجمعية اللينيانية اللندنية   
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات R.Br. 
المدرسة الأم جامعة أبردين  
مشرف الدكتوراه جوزيف بانكس  
المهنة عالم نبات ،  وسرخسياتي  ،  وعالم نباتات لاوعائية  ،  وأمين مكتبة ،  وجراح ،  وجندي ،  وأمين متحف ،  وطبيب ،  وأخصائي فطريات  ،  وفيزيائي ،  وعالم طبيعة    
اللغات اللاتينية ،  والتيلوغوية  
مجال العمل علم النبات ،  وفيزيولوجيا النبات  
الجوائز
وسام كوبلي   (1839)
زمالة الجمعية الملكية  
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم   
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    

اختير براون زميلا في الجمعية الملكية ثم أصبح قيما لقسم النبات في المتحف البريطاني . وقد لاحظ براون حركة الحبيبات الغروية في المحاليل وأطلق أسمه على هذه الحركة وسماها الحركة البراونية وقد أدى هذا الاكتشاف إلى توفير دليل علمي على البيئة الجزيئية للسوائل وإلى كشوف هامة أخرى وقد حصل براون على ميدالية كوبلي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.