روبرت لويل

روبرت تريل سبينس لويل الرابع (بالإنجليزية: Robert Traill Spence Lowell IV)، وُلد في يوم 1 مارس عام 1917 وتوفي يوم 12 سبتمبر عام 1977. وُلد لويل في عائلة من براهمة مدينة بوسطن يرجع أصولها إلى سفينة المايفلاور. كانت عائلته، في الماضي والحاضر، مواضيع هامةً في شعره. وأثرت نشأته بمدينة بوسطن أيضًا على شعره الذي كان كثيرًا ما تُقام أحداثه بهذه المدينة وإقليم نيو إنجلاند. اعتقد الفقيه الأدبي بولا هايس أن لويل جعل من إقليم نيو إنجلاند مادةً للأساطير، تحديدًا في أعماله الأولى.

روبرت لويل
 

معلومات شخصية
الميلاد 1 مارس 1917  
بوسطن  
الوفاة 12 سبتمبر 1977 (60 سنة)  
نيويورك  
سبب الوفاة نوبة قلبية  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية البافارية للفنون الجميلة  ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب  
الزوجة جين ستافورد
إليزابيث هاردويك (1949–1972)
ليدي كارولين بلاكوود (1972–1977) 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
كلية كنيون 
كلية هارفارد  
المهنة شاعر ،  ومترجم ،  وناشط سلام ،  وكاتب  
اللغات الإنجليزية  
موظف في جامعة هارفارد ،  وجامعة آيوا  
الجوائز
جائزة الكتاب الوطني للشعر  (1960)
 جائزة بوليتزر عن فئة الشعر (1947)
زمالة غوغنهايم   (1947) 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

قال لويل: «كان آلين تيت، وإليزابيث بيشوب، ووليام كارلوس، أكثر الشعراء الذين أثروا عليّ بطريقة مباشرة، وهي مجموعة غير متوقعة، ولكن يمكنك رؤية أن بيشوب تمثل القنطرة التي تصل بين المنهج الشكلي لتيت والأدب غير الشكلي لويليام». كتب لويل شعره متبعًا كلا المنهجين، منهج الشعر الشكلي الموزون، بالإضافة إلى منهج الشعر الحر؛ إذ وقعت أبياته الشعرية في بعض قصائده في ديواني دراسات الحياة والمفكرة بين منهجي الشعر الموزون والشعر الحر.

اعتُبر لويل جانبًا هامًا من حركة الشعر الطائفي بعد نشر كتابه دراسات الحياة في عام 1959، والذي فاز بجائزة الكتاب الوطني و«أظهر تركيزًا جديدًا على المناقشات المكثفة والجريئة عن النزاعات الشخصية، والعائلية، والنفسية». ومع ذلك، لم تتوافق أغلب أعمال لويل، التي كانت غالبًا ما تمزج بين الجمهور والشخصية، مع المنهج النموذجي لـ «الشعر الطائفي». وبدلًا من ذلك، عمل لويل على عدد من الأساليب والأشكال الأسلوبية المميزة على مدار حياته المهنية.

عُين لويل ليكون المستشار السادس لمكتبة الكونغرس في أمور الشعر، إذ ظل في هذا المنصب منذ عام 1947 حتى عام 1948. وفاز لويل بجائزة بوليتزر عن فئة الشعر، بالإضافة إلى فوزه بجائزة الكتاب الوطني، في عام 1947 وعام 1974، وفاز بجائزة مجموعة نقاد الكتب الوطنية عام 1977، وبجائزة المعهد الوطني للفنون والآداب عام 1947. «يعتبر لويل، على نطاق واسع، أحد أهم الشعراء الأمريكيين في حقبة ما بعد الحرب». وأطلق عليه كاتب سيرة حياته، بول مارياني: «الشاعر المؤرخ في عصرنا»، وقال عنه إنه: «آخر شعراء الجمهور المؤثرين بالولايات المتحدة».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.