روبرت هوك

روبرت هوك (18 يوليو 1635، وفق التقويم القديم - 3 مارس 1703) فيلسوف طبيعي ومعماري وعالم موسوعي إنجليزي وعضو الجمعية الملكية. وفي وقت واحد، شغل منصب أمين تجارب الجمعية الملكية وعضو مجلسها وأستاذ الهندسة في غريشام ومساح لمدينة لندن بعد حريق لندن الكبير، حيث أجرى أكثر من نصف عمليات مسح لندن بعد الحريق. كما كان أيضًا من المعماريين البارزين في عصره، وكان له دور أساسي في وضع مجموعة من الضوابط في تخطيط لندن لا زال لها أثرها إلى اليوم. وقد اعتبره المؤرخ آلان تشابمان "ليوناردو دا فينشي إنجلترا".

روبرت هوك
(بالإنجليزية: Robert Hooke)‏ 
لوحة زيتية تخيلية لروبرت هوك من أعمال ريتا جرير.

معلومات شخصية
الميلاد 18 يوليو 1635(1635-07-18)
فريشواتر، جزيرة وايت، إنجلترا
الوفاة 3 مارس 1703 (67 سنة) (67 سنة)
لندن، إنجلترا
الجنسية إنجليزي
عضو في الجمعية الملكية  
الحياة العملية
المؤسسات جامعة أوكسفورد
المدرسة الأم كنيسة المسيح، أكسفورد
مشرف الدكتوراه توماس ويليس  
تعلم لدى روبرت بويل
التلامذة المشهورون إدموند هالي  
المهنة مهندس معماري ،  وعالم فلك ،  وفيزيائي ،  وكاتب يوميات ،  وأستاذ جامعي ،  وفيلسوف ،  ومخترع ،  وعالم أحياء ،  وعالم طبيعة    
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل الفيزياء، الكيمياء
موظف في الجمعية الملكية  
سبب الشهرة قانون هوك
علم المجاهر
استحداث كلمة 'خلية'
تأثر بـ ريتشارد بوبسي
التوقيع
 

درس هوك في كلية وستمنستر، وكان مقربًا لأحد زعماء الملكيين جون ويلكنز. وهناك عمل مساعدًا لتوماس ويليس وروبرت بويل، والذي من أجله صنع مضخات التفريغ التي استخدمها بويل في تجاربه حول قوانين الغازات. صنع هوك أيضًا عدد من أوائل المقرابات الغريغورية، التي رصد بها دوران المريخ والمشترى. واستنادًا إلى ملاحظاته على الأحفوريات، كان من المؤيدين الأوائل لنظرية التطور البيولوجي. درس هوك ظاهرة الانكسار، واستنتج النظرية الموجية للضوء. كما كان له أعمال ريادية في مجال المساحة وصنع الخرائط. وكان قريبًا أيضًا من التوصل إلى استنتاج الجاذبية وفق قانون التربيع العكسي، وهي العلاقة التي تحكم حركة الكواكب، والتي طورها نيوتن في وقت لاحق. ارتبطت معظم أعمال هوك العلمية بمنصبه كأمين تجارب الجمعية الملكية، وهو المنصب الذي شغله منذ عام 1662، أو كمساعد لروبرت بويل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.