روبن غيب

روبن غيب (بالإنجليزية: Robin Gibb)‏ (22 ديسمبر 1949، دوغلاس، جزيرة مان — 20 مايو 2012، لندن، المملكة المتحدة) مغني ومؤلف أغاني بريطاني من جزيرة مان، ومنتج، المعروف بالدرجة الأولى باشتراكه في فرقة بي جيز التي أسسها هو وأخوه التوأم موريس وأخوهما الأكبر باري. كان لديهم أخ رابع آندي، وكان مغنياً منفرداً معروفاً أيضاً. انضم إلى فريقه الأول "راتل سنيكس" الذي تكون في مانشستر بإنجلترا.

روبن غيب
Robin Gibb
رتبة الإمبراطورية البريطانية
(بالإنجليزية: Robin Gibb)‏ 
روبن غيب بعد مهرجان الجاز في دبي في 1 مارس 2008.

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Robin Hugh Gibb)‏ 
الميلاد 22 ديسمبر 1949(1949-12-22)
دوغلاس، جزيرة مان
الوفاة 20 مايو 2012 (62 سنة)
لندن، المملكة المتحدة
سبب الوفاة سرطان ،  وسرطان الكبد ،  وسرطان القولون ،  وقصور كلوي  
مواطنة المملكة المتحدة  
عدد الأولاد 4  
الأب هيو غيب   
إخوة وأخوات
الحياة الفنية
النوع بوب، سوفت روك [الإنجليزية]، ديسكو
نوع الصوت تينور  
الآلات الموسيقية غناء، كمان، غيتار كهربائي، غيتار البيس
شركة الإنتاج آتكو ريكوردز  ،  وإيمي  
أعمال مشتركة بي جيز
المهنة مغني، مؤلف أغاني
الحزب حزب العمال البريطاني  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
سنوات النشاط 1958–2012
الجوائز
 نيشان الامبراطورية البريطانية من رتبة قائد    (2001)
جائزة جرامي لأفضل ترتيب صوتي لصوتان أو أكثر  (1978)
جائزة شتايغر   
المواقع
الموقع www.robingibb.com
IMDB صفحته على IMDB 

ولد روبن في جزيرة مان لوالدين إنكليزيين هما هيو وباربرا جيب، ثم انتقلت العائلة إلى مانشستر (حيث ولد أندي غيب، قبل الاستقرار في "ريدكليف" وهي ضاحية في بريزبان في أستراليا. بدأ مسيرته الموسيقية في الثلاثي العائلي مع أخويه، وبعد أن حققوا نجاحاً عادوا إلى بريطانيا واستطاعوا تحقيق الشهرة العالمية. في سنة 2004 حصل بي جيز على رتبة الإمبراطورية البريطانية من الأمير تشارلز في قصر بكنغهام على «مساهمتهم في الموسيقا». حقق البي جيز مبيعات 200 مليون ألبوم، وأصبحوا واحد من أشهر فرق البوب في كل عصر. المؤرخ الموسيقي بول جامباتشيني وصف روبن أنه "واحد من الشخصيات الكبرى في تاريخ الموسيقى البريطانية" و"واحد من أفضل أصوات لموسيقى السول من البيض في كل وقت".

بعد مسيرة موسيقية عبر ستة عقود من الزمن، أحيا روبن آخر حفلة له في فبراير 2012، وكانت حفلة خيرية لدعم الجرحى من الجيش البريطاني عرض على مسرح "لندن بلاديام". وفي 20 مايو 2012 توفي من سرطان القولون بسبب الفشل الكلوي والكبدي عن عمر 62.

كعازف، لعب روبن اساسا على عدة آلات الكيبورد مثل البيانو والأرغن والميلوترون في ألبوم البي جيز "Bee Gees' 1st" سنة (1967) والبوم "Odessa"، كما عزف الجيتار في ألبومه الصولو الأول Robin Reign (الذي صدر سنة 1970).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.